إجتماع الاخوات

اجتماع خدمة الاخوات 05.06.2014

 نصائح القس نشاة حداد لخدمة اجتماع النساء:
 
قبل ما يقارب الخمس سنوات ، لم يكن لدينا اجتماع اخوات في كنيسة يسوع نور العالم في المانيا.
 واتخذ قرار بعمل اجتماع كهذا، فبدأنا في لقائين في الشهر، وكنت انا المسؤول عن اجتماع الاخوات. وسبب نجاح هذه الخدمة هي الجدية والمثابرة، اذ ان النساء كنّ جديات واردن ان يتعلمن ويبنين انفسهن.
النساء لهن دور كبير، صحيح ليس على المنابر وليس في المقدمة ، ولكن لهن دور وقاعدة كبيرة في الكنيسة.
 الأم التي تعرف كلمة الرب هي حجر اساسي كبير لعائلتها, الاولاد يأتون الى الكنيسة ويشاركون بما يعرفون وبما يسمعون من الذين حولهم, الأم التي تعرف الصلاة والترنيم، فانها تبني اساسا متينا لبيتها, والاجتماع يكون بمثابة محطة مهمة في حياة الام .
بعد 5 سنوات من اللقاءات قررت الاخوات انهن يردن تولي مسؤولية الاجتماع .
 هذا الاجتماع مهم جدا لبناء الكنيسة , وله دور كبير في خدمة التبشير من خلال الجيران، العمل، المدارس، وحتى نساء اخريات يحضرن لسماع كلمة الرب ويصلن الى الايمان. 
الاجتماع يجب ان يكون حذرا جدا، فأول سؤال نسأله: هل تعرفن ماذا تطلبن من هذا الاجتماع؟ ما هو هدفكن؟  
من المهم جدا ان تكتب كل اخت ماذا تتوقع من هذه الخدمة. وان تضع اهدافا مقسمة الى قسمين او ثلاثة. وان تعيين الفائدة من كل هدف وما هي فائدته للكنيسة ؟ وماذا تتوقعن منه ؟
الاهداف المقترحة: 
1. هدف روحي بنيوي / تعليمي.
2. هدف تبشيري.
3. هدف تعميق الشركة  بين الاخوات.
4. هدف الانفتاح بين الاخوات حتى تستطعن ان تتواصلن مع بعضهن البعض وأن تكن واسطة خير لحل المشكلات التي تظهر . 
 
اذا تحدثنا عن موضوع التعليم ، هل هو تعليم عقائدي ام نصي؟
- اذا كان تعليما عقائديا فهذه مهمة راعي الكنيسة. لأنها تعاليم عقائد الكنيسة التي انت موجودة فيها ولا يمكن تغيرها. بما ان الكنيسة في اول انطلاقها فمن المفضل ان ترسَم لها عقائد. من المواضيع المهمة في عقائد الكنيسة: المعمودية، العشاء الرباني، الزواج وغيرها. 
- اما اذا كان القصد تعليما روحانيا فمن الممكن ان نأخذ نصوص كتابية من الكتاب المقدس ونقوم بدراستها.
اذا كان هدفنا تبشيريا فيجب بالبداية ان نتقوى في كلمة الرب وبعدها بالامكان ان ندعوا اخوات اخريات للاجتماع.
ان قلنا ان الهدف هو تعميق الشركة، عندها يكون التركيز على الصلاة، تبادل الاختبارات، وتبادل الهموم. 
بطبيعة الحال الهدف هو الوصول الى جميع هذه النقاط الأنفة معا .
انا اشجع  في البداية  ان يكون الاجتماع روحيا، كتابيا فيه شراكه.
في البداية ستكون هنالك صعوبات ولكن مع الوقت يتكون نمط معين للاجتماع. وعندها بالامكان التفكير في موضوع التبشير. لا يمكن ان نبدأ في التبشير اذا لم نكن قد تمكنا من الكلمة وثبتنا في التعامل مع الاخرين. 
محبتنا لبعضنا البعض تختلف عن الشفافية بين بعضنا البعض, الشفافية تعني ان اتكلم من كل قلبي وبكل وضوح وبدون خجل. سترون ان الشفافية ليست سهلة، انها بحاجة الى جرأة، صلاة، سرية تامة، الانفتاح على بعضنا البعض واحترام بعضنا البعض.
بعد توضيح هذه النقاط تأتي عملية التنفيذ:
1. تعيين اختان تكون مسؤوليتهما هذه الخدمة، تقودان الاجتماع وتكونان ممثلتين عن جميع الاخوات .
2. الالتزام في اللقاءات. 
3. ان يكون وقت اللقاء مناسبا للجميع. 
4. الترتيب والنظام.
5. الطاعة 
من المهم جدا ان لا تكون هناك خلافات على منصب, فالمنصب ليس مهما انما الانفتاح الروحي والتعلم . يجب ان تكون الاختان مؤهلتين لهذه الخدمة, من المهم ايضا ان تكون هنالك شفافية من البداية "اجتماعات تقارب" ومع الوقت تستطعن ان تعرفن مَن مِن الاخوات مناسبة لتحمل هذه المسؤولية او تلك !  بالامكان العمل على فعلية معينة للتقارب وفحص التوقعات لبناء نظام الاجتماع. 
في بداية الاجتماعات يمكن أخذ شخصيات معينة من الكتاب المقدس يتم البحث والتداول فيها من قبل جميع الاخوات. بالامكان  ان يطلب من احدى الاخوات الاعداد عن هذه الشخصية والتحدث عنها وهنا تظهر المواهب والاحتياجات,وﻻ بد ان يكون هناك ترتيب ونظام.
سؤال: 
هل اجتماع النساء ينحصر على النساء المتزوجات ؟! ام من الممكن ان تحضر الاجتماع نساء غير متزوجات ؟!
هناك تسميتان: الاولى اجتماع السيدات وهذا ينحصر فقط في المتزوجات، وهناك عنوان اخر اعني اجتماع الاخوات وهنا بالامكان ايضا دعوة اخوات غير متزوجات ولكن يشترط ان تكن واعيات ( من عمر 20 وما فوق). وانا اشجع ان تنضم ايضا اخوات صغيرات الى  الاجتماع.  
سر نجاح اجتماع الاخوات ان يطغى عليه جو رائع، جو يتمتع به ويكون هناك ترقب وشركة جميله.
من المهم ان تعرفن ان هذا الاجتماع هو جزء لا يتجزأ من الكنيسة، وهو ليس انفصال عنها ، ولا يأتي لكي يلغي اجتماعا اخر تقوم به الكنيسة.
انتن جزء من الكنيسة تبنين انفسكن وتكن دعم لها, وان تشعرن انكن جزء من الكنيسة.
 بين الحين والاخر تقوم احدى الاخوات بتقديم تقرير او خلاصة حول الاجتماعات كي تشعر الكنيسة ان هذا الاجتماع هو اجتماع تشجيعي وخدمة مهمة. من المهم ان خدمات الكنيسة تصبح منظورة. وتظهر في اجتماعات يوم الاحد حتى يعرف ابناء الكنيسة عن الخدمات اخرى.
 من الضروري ان يثمر هذا الاجتماع , وأن تشعر الاخوات انهن  آتيات لكي يتعلمن و يكون لديهن الرغبة في الحضور، أعني ان تكون هنالك فرحة وليونة، وان يكون مفيدا للكنيسة، لبيوتكن , اولادكن، وازواجكن. من المهم ان يظل الهدف الاساسي تعضيد الكنيسه وان يكون جزء منها , وأقترح ان يكون الاجتماع تبشيريا كل ثلاثة اشهر .
بالامكان استضافة اشخاص من خارج الكنيسة لمواضيع مختلفة في منظور الكتاب المقدس.  
دور وخدمة المرأة في الكنيسة مهم جدا وبالامكان التحدث عنه من قبل راعي الكنيسة.