إجتماعات صلاة

اجتماع صلاة في بيت الاخ عصام حلو 18.07.2014

مشاركة الاخ حسام زايد

ايوب 22 : 28 وَتَجْزِمُ أَمْرًا فَيُثَبَّتُ لَكَ، وَعَلَى طُرُقِكَ يُضِيءُ نُورٌ.
 
نصلي باسم يسوع لنأتي بنفوس جديدة. تعال يا رب بخلاص نفوس جديدة، انت تخلص للتمام. نحن نصلي بقوة الروح القدس لانك قادر ان تخلص الى التمام وان تحيي النفوس الضائعة . يا رب نريد ان تعطينا نعمة ان نقول الناس ان الدينونة القريبة جدا. انت اعلمتنا ان هناك دينونة ولكن نشكرك لأنك  قلت لا دينونة للمؤمنين . يا رب ايضا مكتوب هناك انه من يخلص نفس يستر كثرة من الخطايا. نحن نصلي لأجل ابليس الذي يعمل بقوة في هذا العالم. نصلي ان تجذب النفوس لك. نصلي ان ترسلنا للنفوس الهالكة، ان نعلن لهم انجيلك. اعطينا ان نخبر العالم عن سلامك الحقيقي. عن الرجاء المبارك وظهور ابنك . سوف تأتي ايام والناس تقول اخفينا من وجه الجالس على العرش. نريد ان نعلن من هو يسوع،  انه المخلص. ظروفنا، وضعنا، حياتنا بين يديك. نصلي ان تقيمنا حتى نعلن انجيلك بقوة الروح القدس. نصلي في اسم يسوع ان تبارك الحاضرين. لك كل الحمد من الآن الى الابد.
 
 امين.
 
الصلاة هي المفتاح الذي به نتواجد مع الله. حضور الله في حياتي وانشغالي في الرب والعمل في حقل الرب هذا معناه انني آتي واسكن في بيت الله. الله ﻻ يسكن في بيت من حجر وانما يسكن في قلوبنا. حتى  يسكن يجب ان تصلي للإله المالك الكون . الله موجود للأشرار وللأبرار. 
 
عنوان المشاركة لليوم : الصلاة الربانية
 
قبل ان ندخل الى الصلاة الربانية بإمكاننا ان نقرأ من انجيل متى اصحاح السادس  من عدد 5
 
5 «وَمَتَى صَلَّيْتَ فَلاَ تَكُنْ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُحِبُّونَ أَنْ يُصَلُّوا قَائِمِينَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ، لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ!
 
فيقول لنا عندما تصلي لا تجعل الناس يرونك، فالرب يقول لك لا تكون مثل المرائي. ممكن ان شخص يصلي صلاة قصيرة ولكن الله يسمع منه لنها من القلب. 
 
الصلاة الربانية :
 
9. فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ.10 لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ.11 خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ.12 وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا.13 وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.14 فَإِنَّهُ إِنْ غَفَرْتُمْ لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضًا أَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ.15 وَإِنْ لَمْ تَغْفِرُوا لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمْ أَيْضًا زَّلاَتِكُمْ.
 
الصلاة الربانية لُقبت بعدة اسماء:
 
1. صلاة الرب
2. صلاة  التلاميذ ، لماذا سميت بصلاة التلاميذ ؟ لأنه في انجيل لوقا اصحاح 11 مكتوب : 1 وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي فِي مَوْضِعٍ، لَمَّا فَرَغَ، قَالَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: «يَارَبُّ، عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا أَيْضًا تَلاَمِيذَهُ».
3. صلاة العائلة، لماذا سميت بصلاة العائلة ؟ لأنه كانت العادة انه عند الاكل يجلس كل العائلة حول الطعام قبل بدأ في الأكل يصلون هذه الصلاة. 
4. صلاة الجماعة ، لماذا سميت هكذا؟ لأن هنالك قسم منها تتحدث بأسلوب وصيغة الجماعة.
5. صلاة النموذجية . لماذا تسمى صلاة نموذجية ؟ لأن هنالك لائحة وأمور يريد الرب ان نتابعها في الصلاة. ومن الممكن ان نكررها بدون ان نفهمها. ولكن لكي نفهمها يجب ان نكون بصلاة مع الرب اي بصلة مع الله . انت موجود دائما في محضر الله ويجب ان تطيع الله وتنفذ طلبه.
 
لنتحدث عن الصلاة الربانية ونفسرها حسب اقسامها : 
 
في الصلاة الربانية يعلمنا الرب ان لا نكرر كلامنا. 
 
ان الصلاة الربانية تنقسم الى 3 اقسام :
 
1. الصلاة المتعلقة بالشركة مع الله
2. مسؤوليتنا اتجاه الله .
3. الطلبات الشخصية التي نوجهها الى الله.
 
1. الصلاة المتعلقة بالشركة مع الله – العلاقة الفردية
 
أبانا :
 
فيسوع يعلمنا ان نقول ابانا . لماذا ؟ صحيح ان الله هو خالق هذا العالم وهو أب العالم بالخلق ولكنه ليس أب جميع الناس. متى يصبح الله ابانا عندما نقبله من كل قلبنا "12 وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ." ( يوحنا 1 : 12) . اي ان الذي يريد ان يصلي هذه الصلاة ويفهمها يجب ان يقبل الرب ويكون ابنا له. اي انه يجب ان نكون طالبين الولادة الثانية ونخلص الى الابد . متى يحصل هذا ؟ عندما نطلب من الله غفران خطايانا وان نؤمن انه يخلصنا الى التمام. فان الخلاص يحص مرة واحدة والى الأبد.
 
ليتقدس اسمك : 
 
لماذا يقول لنا يسوع ان نصلي : ليتقدس اسمك ؟ هل هذا سيزيد من قداسة الرب ؟ حاشا فهو محور كل القداسة. ولكن من يكون مقدس فينا اذا ان نكون قديسين. ان يتقدس في حياتي وتكون مليئة في قداستي. ان يملئ كيان من اخمص القدم الى الراس.
 
ليأتي ملكوتك :
 
ملكوت الله معروف، اذا ان هنالك آية تقول ان اخر شخص يخلص من الأمم ، الله سوف يغلق الباب. يعني اننا نطلب من الرب ان يستخدمني حتى مجيء ملكوتك. مجيء المسيح الثاني وهو ملكوت غير مرئي. صحيح ان ملكوته سيأتي ولكن نصلي ان ملكوته يملك على الكثير من الناس . 
 
لتكن مشيئتك:
 
الرب يسوع لما كان في بستان الجسماني قال لتكن مشيئتك وليست مشيئتي. اي انني اطلب من الرب واتوجه اليه واصلي ان ارادته ومشيئته في السماء تكون في حياتي. اذ اننا نحن دائما في صراع بين الجسد والروح. لذلك يجب دائما ان نطلب ارادة الرب لنا. 
 
2. مسؤوليتنا اتجاه الله:
 
خبزنا كفافنا :
 
هناك احتياجات روحية متل الخبز في حياة الانسان . ماذا يعني ؟ الكتاب المقدس يقول لنا ان الشفاء هو خبز البنين. اذا انا أصلي انك تعطيني شفاء وتملئني بقوة لأجل هده الأمور. والرب ان نطلب  الخبز الدائم أي ان الهج في كلمة الله. واي كلمة تقولها  للناس فهي خبز " اِرْمِ خُبْزَكَ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ فَإِنَّكَ تَجِدُهُ بَعْدَ أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ." ( سفر الجامعة 11 : 1 . احتياجي ان اصلي للأمور الجسدية ليس خطأ ولكن ان تكون احتياجي الاكثر للأمور الروحية.
 
واغفر لنا دنوبنا: 
 
ان نطلب من الرب ان نكون واضحين ونقول له: ساعدني ان اسامح اخوي وايضا نقول له  يا رب انا اخطأت. نطلب من الله ان يسامحنا . ولكن اخي الذي اذنب لي بشيء قليل قلبي ملان عليه ولما آتي لكسر الخبز أطلب من الرب ان يسامحني؟
 
متى 18 : 15
 
15 «وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا. إِنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ. 16 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ، فَخُذْ مَعَكَ أَيْضًا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.17 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ.
 
هل تريد ان الله يسامحك اذا اغفر لأخيك من كل قلبك.
 
ولا تدخلنا في تجربة :
 
لماذا يجب ان نصلي ان لا يدخلنا في تجربة؟ لأن وظيفة ابليس ان يجربك أمام الله . ان يجرب المؤمن ويحاول ان يسقطه وان يبعده. ويمنعك عن الشركة والصلاة ويشاركنا في امور كتيرة عن هذه الارض . لذلك نطلب من الرب رب ان لا يسمح لإبليس ان يدخلنا في تجربة ليبعدني عن الله. وابليس ينتظر ويريد ان يوقعنا في مصيدة لكي يبعدنا عن الرب يسوع. 
 
فَإِنَّهُ إِنْ غَفَرْتُمْ لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضًا أَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ.15 وَإِنْ لَمْ تَغْفِرُوا لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمْ أَيْضًا زَّلاَتِكُمْ.
 
يعود الى النقطة مهمة وهي الغفران. 
في نصف الصلاة يطلب منا ان نغفر للمذنبين الينا وهنا يتكلم عن جميع الناس ( القريبين والبعيدين). من الذي يعطيك المحبة والغفران فقط يسوع. 
لكن في القسم الأخير من الصلاة يقول : غفرتم للناس زلاتهم ، وهنا يتحدث اكثر عن أخوتي القريبين الي ـ اخوتي في الكنيسة وأقرب الناس لي ، حتى استطيع ان اكون دائما مليء بالمحبة. محبة الرب يسوع.
 
آمين