المعمودية ومفاهيمها

معاني المعمودية

 1) المعمودية هي خطوة طاعة يخطيها المؤمن لأنها نابعة من لب المأمورية العظمى في إنجيل متى 28: 19.

2) المعمودية هي تصميم . فالمؤمن المعتمد يؤكد على تصميمه باتباع المسيح. لوقا 9: 63
 
3) المعمودية علامة التوبة. فهي علامة عن التوبة عن حياة الخطية, وحياة الأنسان القديم. متى 3: 6. 2كور 5: 17.
 
4) المعمودية تشير إلى دفن الأنسان العتيق فينا, والقيامة مع المسيح لحياة جديدة يحيياها المعمد أمام الله بالبر والطهارة رومية 6: 3-4. أي موت ودفن الخطية فينا (لذلك يعمد المؤمن بالغطس وذلك رمز للدفن تحت الماء والقيامة بعد صعوده من الماء).
 
5) المعمودية تشير إلى غفران المسيح يسوع لخطايانا وإزالة قوتها أي قوة الخطية 1بط 2: 21, فهي مثل الماء الذي يغسل ويطهر. هكذا هو الحال مع دم المسيح الذي سفك من أجلنا. 
 
6) المعمودية هي شهادة واعتراف علني أمام الكنيسة أولا, ثم المجتمع ألعالم المرئي, ثم العالم الغير مرئي. الكنيسة أولا فهي علامة دخول المعمد رسميا إلى بيعة المسيح وانخراطه في الكنيسة وخدمة الكنيسة المسيحية المنظورة 1كورنثوس 12: 13. ثم العالم المرئي والغير المرئي هي عبارة تحدي بأني اعترف بيسوع المسيح إنجيل لوقا 12: 8-9. 
 
7) المعمودية تشير أو ترمز إلى علامة العهد. فهي كختم وكشاهد على اتحاد المؤمن بالله بالأيمان. وانه قد اصبح ابننا لله في المسيح, وانه قد نال مغفرة الخطايا بأيمانه بموت المسيح وقيامته. كما كان الختان في العهد القديم هو الرمز للدخول للعهد مع الله وقبول المختون في شعب الله. المعمد يتعهد بالطاعة لكلمة الله والتكريس لخدمته رومية 6: 3-4. غلاطية3: 27. كولوسي 2: 11-12.
 
8) المعمودية هي سؤال ضمير طاهر, (ضمير صالح) 1بط 3: 21. سؤال بينك وبين الله. "هل أنا اصطبغ باسم المسيح ويصبح اسمي مسيحي بالفعل أو بالاسم فقط" "لأن كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح قد لبستم المسيح" غلا 3: 27. 
 
9) المعمودية هي ترمز لبداية جديدة . نعم أنت قبلت المسيح مخلص وهنا بدأت الحياة والولادة الجديدة, ولكن في المعمودية العلنية ترمز الى غسل الحياة القديمة وبداية صفحة جديدة فكلمة معمودية تعني الغسل 1كو 10: 2
 
10) المعمودية هي ليست لمغفرة الخطايا. فخطايانا تغفر من يسوع وبواسطة دمه الذي سفكه على الصليب وقبولنا نحن هذا العمل.