درس الكلمة

هل تريد ان تتحرر من عبودية الخطية ؟ اذا يجب ان تكون ملتصق مع يسوع. هذه هي حصانتك الوحيدة . .

 اجتماع درس  الكلمة

28/10/2014

نحن اتينا لكي نتبارك من هذا الاجتماع , رافعين بين يديك يا رب اخوتي اخواتي الموجودين الآن , اعطينا ان نعكس حياتنا أمام اهلنا الجسديين   لك كل المجد  والسجود. آمين.

انجيل يوحنا 8 : 30 – 43

30 وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ. 31 فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ:«إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كَلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي، 32 وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ». 33 أَجَابُوهُ:«إِنَّنَا ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ، وَلَمْ نُسْتَعْبَدْ لأَحَدٍ قَطُّ! كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ أَحْرَارًا؟» 34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ. 35 وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الابْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ. 36 فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا. 37 أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كَلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ. 38 أَنَا أَتَكَلَّمُ بِمَا رَأَيْتُ عِنْدَ أَبِي، وَأَنْتُمْ تَعْمَلُونَ مَا رَأَيْتُمْ عِنْدَ أَبِيكُمْ». 39 أَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ:«أَبُونَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«لَوْ كُنْتُمْ أَوْلاَدَ إِبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إِبْرَاهِيمَ! 40 وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ. 41 أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ». فَقَالُوا لَهُ:«إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِنًا. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ».

42 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«لَوْ كَانَ اللهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي، بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي. 43 لِمَاذَا لاَ تَفْهَمُونَ كَلاَمِي؟ لأَنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَسْمَعُوا قَوْلِي.

 

الهدف من درس الكلمة هو المشاركة في ما قد فهمت من الآيات ان نتأمل معا وبعد ذلك نوصل الرسالة الصحيحة.0

 

30 وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ

 بينما هو يتكلم - كان يتكلم  عن امور الصليب وعلى انه سيموت على الصليب.  في هذه الفقرة يوضح لنا امور كثيرة . ماذا يعني آمن الكثيرون ؟ كان هناك يهود وفريسيين وكتبة ، وفي تلك الفترة كان هنالك عادة عند اليهود، انه كل يوم في  الساعة الخامسة صباحا،  ينادون للفقراء والمحتاجين، وكانوا يجتمعون حول اليهود والفريسيين والكتبة ليأخذوا احتياجاتهم ، واغلب هؤلاء الناس هم الناس البسطاء،  وهؤلاء  البسطاء اغلبهم قد آمنوا في يسوع المسيح. ما المعنى انهم آمنوا؟ أي ان يعطوا الثقة  في امور ﻻ ترى، وتصديق كلمة الله ويعرفون ان هذا الكلام هو كلام الحق لأنها كلمة  الله. ,

 

31 فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ:«إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كَلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي،

ثبتم في كلامي - محور هذه الآية هو الثبات في كلمة الله وهو الاستمرارية في السلوك  مع الله, اليوم بحسب التفسير خطة ابليس تقولك: آمن واذهب الى الاجتماعات ولكن في هذا الطريق سأدخلك في تجارب وهذا  يؤثر في ثباتك في كلمة الله، ان ﻻ تصدق كلمة الله ، وان ﻻ تتابع في كلمة الله. الثبات هو ثبات على الصخرة وهو الرب يسوع، لا أن آخذ كلمة الله كمديح وانما احيانا سوف يؤنبني. ليس فقط ان اسمع كلمة الله او ان اكون في اجتماعات وانما اطيع الله في كل جوانب, ان انظر الى اخوتي واساعده، هذا جزء من كلمة الله, ان تعيش الكلمة في الظروف الصعبة.

 

32 وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ

هذه نتيجة الثبات، مكافئة، عندما تثبت في الكلمة تعرف الحق اي انك تقدر ان تعرف الله. عندها اتحرر من الخطيئة. كل شيء نمارسه بشكل منتظم نصبح معبودين له , اي شيء صغير او كبير انت مستعبد له ، فلذلك  انت بحاجة الى تحرير، كيف استطيع ان اتحرر من الخطية؟ عن طريق الهروب منها اولا واللجوء الى الرب , لأنه لنا  رغبة وهي جزء من حياتنا ولنا اشتياق لها , لذلك يجب ان نكون مع الرب يسوع وعندها نكون في امان.

 

33 أَجَابُوهُ:«إِنَّنَا ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ، وَلَمْ نُسْتَعْبَدْ لأَحَدٍ قَطُّ! كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ أَحْرَارًا؟

لم نستعبد قط = كيف لم يكونوا مستعبدين ؟ كانوا مستعبدين في بابل ومصر ومن الرومان، فكيف يقولون انهم لم يكونوا مستعبدين؟ فهذا غير صحيح. ولكن يسوع يقول لهم انكم لستم احرارا وانما انتم عبيد للخطية .

 

34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ

 

ماذا يعني عبد للخطية؟ اي ان يكون تحت تأثيرها. من الناحية التاريخية العبيد كانت فكرة منذ الوف السنين،  فكان الملك او الوزير يستأجر عبد وكان هذا العبد مستعبد للتمام لهذا السيد, وكانت وظائف العبيد في تلك الفترة 3 انواع: هنالك عبد يخدم خارج البيت في تنظيف الحدائق ، وهناك من كان يستقبل الزوار ويغسل ارجل الزائر الذي يدخل الى البيت والنوع الثالث هو الذي كان يرتب أمور البيت من أكل شرب وضيافة.   وفي بعض الاحيان العبد وهي حالات شاذة جدا، عندما يقضي العبد  ال 7 سنوات التي من المفروض ان يقضيها في فترة الاستأجار عند سيده، بعدها يرجع هذا العبد الى رئيس الكهنة او المسؤول عنه ويكون هناك وقفة قرار ويتحدثون على ان هذا العبد كان يخدمه عنده سيده وقد مرّت فترة الخدمة، فيأتي سيده ويعترف ان هذا العبد خدم وان ليس له الآن حاجة لخدمته وممكن ان يُطلق حرا, وفي بعض الاحيان كان هذا العبد من كثر محبته لسيده يقول انه يريد ان يذهب مع هذا السيد طوعا ليبقى معه الى الابد وعندها السيد ممكن ان يحوله الى ابنا له ووريثا لممتلكاته. وهذا ما حدث معنا، نحن كنا عبيد للخطية ، ولكن عندما اتى يسوع وحررنا قال يسوع ﻻ أعد اسميكم بعد عبيدا  انما اوﻻدا, حتى نتحرر من الخطية يُطلب منا ان نلتصق الى الرب.

 كورنتوس الاولى 6 : 16 -17

16 أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ مَنِ الْتَصَقَ بِزَانِيَةٍ هُوَ جَسَدٌ وَاحِدٌ؟ لأَنَّهُ يَقُولُ:«يَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا».17 وَأَمَّا مَنِ الْتَصَقَ بِالرَّبِّ فَهُوَ رُوحٌ وَاحِدٌ.

موسى كان يتكلم مع الله وجها لوجه، كان ملتصق مع الرب. هل تريد ان تتحرر من عبودية الخطية يجب ان تكون ملتصق مع يسوع، هذه هي حصانتك الوحيدة .

 

35 وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الابْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ

والعبد ﻻ يبقى في البيت الابد= العبد ليس له سلطان على نفسه وعلى الرغبات. فان الشيء الصعب للانسان هو النفس والرغبات الشهوات التي مسيطرة على الانسان. اذا النفس تكون تحت سيطرة الخطية فانها تكون تحت سيطرة قوة شيطانية .

كانوا يتهمون الرب انه يجدف. المؤمنين اليوم يبحثون على خطايا ظاهرة . أين انت يا انسان الذي تكره أخاك،  الحقد، الكبرياء، هذه خطايا خفية. ولكن هذه الخطايا أصعب ولذلك يجب ان نطلب من الرب ان يحررنا من لداخل من افكار الحسد، الغيرة الكبرياء، الطمع، الاستهتار , كلنا نقع فيها .

فقط يسوع الذي يقدر ان يحررنا, هم كانوا يفتخروا انهم من نسل ابراهيم, ابراهيم لو انه لم يطع الله ما كان اسمه ابراهيم, ﻻ تأخذ الفرصة انك آمنت في المسيح وتقول أنك حر ولكن ممكن ابليس يسيطر عليك.

 

37 أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كَلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ

انا اعرف انكم من ذرية ابراهيم ولكن كلمة الله ليس لها صدى وانما تفتخرون في الموضوع.  نحن لا نريد  كلام او طقوس وانما عيش للمسيح بكل كلمة، بمحبة، بذل، بالخدمة، بالتبشير، وهذا كله يعطينا الاتصاق مع الرب.

 

38 أَنَا أَتَكَلَّمُ بِمَا رَأَيْتُ عِنْدَ أَبِي، وَأَنْتُمْ تَعْمَلُونَ مَا رَأَيْتُمْ عِنْدَ أَبِيكُم

يعطي التمييز ان اباه في السماء وان الله أتى ليعلمنا امور سماوية, الحياة الابدية, محبة الله, التصااق الابن والاب،  انا الله, البنوية, عمل الصليب. ان أؤمن في المسيح من اجل عمله في الصليب والتصق في عمل الصليب واؤمن فيه عن طريق  كلمته. شعب اسرائيل كان يعرف كلمة الله ولكن لم يكونوا يسلكوا بحسبها.

 

39 أَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ:«أَبُونَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«لَوْ كُنْتُمْ أَوْلاَدَ إِبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إِبْرَاهِيمَ

انا  اكلمكم عن امور روحية، ابراهيم لم يعملها ولم يتكلم فيها. انا آت حتى تختبر محبة الله، قوة ونعم السماء، ومواهب روح القدس، اختبارات وشهادات من وراء المسيح. ابراهيم اختبر ولكن انا اريد ان تختبروا شيء قد اختبره ابراهيم وانبياء اخرين.

كيف يعني ان تكونوا اوﻻد ابراهيم؟ ماذا عمل ابراهيم؟ لقد طاع الرب, ترك عائلته وتبع الرب, بشكل عام العرق الديني والجسدي يكون عائق, ان نوجه انظارهم على الرب يسوع.

 

40 وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ. 41 أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ». فَقَالُوا لَهُ:«إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِنًا. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ». 42 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«لَوْ كَانَ اللهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي، بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي. 43 لِمَاذَا لاَ تَفْهَمُونَ كَلاَمِي؟ لأَنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَسْمَعُوا قَوْلِي.

 

يركز في هذه الآيات على نقاط عديدة, لو انتم اوﻻد ابراهيم يكون عندكم الخضوع والطاعة والمحبة. معروف انه كان هناك نسل ابراهيم ، نسل اسحاق ونسل اسماعيل والذي كان من ذرية اسماعيل هم من الزنى، ولكن من ذرية اسحاق  هم من الذرية العريقة .