درس الكلمة

خدمة درس الكلمة 10.02.2015

درس الكلمة 
بيت الأخ عصام حلو
10.02.2015
 
انجيل يوحنا 12 : 12- 26
 
12 وَفِي الْغَدِ سَمِعَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ الَّذِي جَاءَ إِلَى الْعِيدِ أَنَّ يَسُوعَ آتٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ،13 فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!» 14 وَوَجَدَ يَسُوعُ جَحْشًا فَجَلَسَ عَلَيْهِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:15 «لاَ تَخَافِي يَا ابْنَةَ صَهْيَوْنَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي جَالِسًا عَلَى جَحْشٍ أَتَانٍ».16 وَهذِهِ الأُمُورُ لَمْ يَفْهَمْهَا تَلاَمِيذُهُ أَوَّلاً، وَلكِنْ لَمَّا تَمَجَّدَ يَسُوعُ، حِينَئِذٍ تَذَكَّرُوا أَنَّ هذِهِ كَانَتْ مَكْتُوبَةً عَنْهُ، وَأَنَّهُمْ صَنَعُوا هذِهِ لَهُ.17 وَكَانَ الْجَمْعُ الَّذِي مَعَهُ يَشْهَدُ أَنَّهُ دَعَا لِعَازَرَ مِنَ الْقَبْرِ وَأَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.18 لِهذَا أَيْضًا لاَقَاهُ الْجَمْعُ، لأَنَّهُمْ سَمِعُوا أَنَّهُ كَانَ قَدْ صَنَعَ هذِهِ الآيَةَ.19 فَقَالَ الْفَرِّيسِيُّونَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «انْظُرُوا! إِنَّكُمْ لاَ تَنْفَعُونَ شَيْئًا! هُوَذَا الْعَالَمُ قَدْ ذَهَبَ وَرَاءَهُ!».20 وَكَانَ أُنَاسٌ يُونَانِيُّونَ مِنَ الَّذِينَ صَعِدُوا لِيَسْجُدُوا فِي الْعِيدِ.21 فَتَقَدَّمَ هؤُلاَءِ إِلَى فِيلُبُّسَ الَّذِي مِنْ بَيْتِ صَيْدَا الْجَلِيلِ، وَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: «يَا سَيِّدُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى يَسُوعَ»22 فَأَتَى فِيلُبُّسُ وَقَالَ لأَنْدَرَاوُسَ، ثُمَّ قَالَ أَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ لِيَسُوعَ.23 وَأَمَّا يَسُوعُ فَأَجَابَهُمَا قِائِلاً:«قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ الإِنْسَانِ.24 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ.25 مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُبْغِضُ نَفْسَهُ فِي هذَا الْعَالَمِ يَحْفَظُهَا إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ.26 إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضًا يَكُونُ خَادِمِي. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ الآبُ.
 
لقد رأينا في القسم الاول من هذا الاصحاح ادوار الخدمات ، فأن لكل واحد منا دور في خدمة او عمل معين. وهناك انواع من الخدمة، فمثلا خدمة مرثا كانت ان تهتم في احتياجات الاخرين فهذه موهبة من عند الرب تسمى موهبة الاعوان والتدابير. 
 
هنالك 3 ايام او مراحل نمرها في حياتنا :
1. يوم الفرح، وهذا هو اليوم الذي به المؤمن يكون فرح لأن الرب استجاب له واعطاه ما في سؤل قلبه. 
2. يوم الحزن، وهو اليوم الذي به الرب يسمح ان تمر في حزن او ضيق.
3. واليوم الاخير هو اليوم العادي، الذي به لا تشعر بشيء وانما يوم روتين تمر به.
ولكن هل في جميع الايامات تسجد وتشكر الرب، هل تشكره في كل يوم من أيام حياتك ؟
 
12 وَفِي الْغَدِ سَمِعَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ الَّذِي جَاءَ إِلَى الْعِيدِ أَنَّ يَسُوعَ آتٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ
هنا ينتقل الى موضوع آخر كليا، ويوجه انظار الرُسل ان الرب سيتمجد على الصليب وهناك ستكون النصرة على الخطية وعلى العالم.
 
- ما هو سبب غيرة الفريسيين والكتبة من الرب يسوع؟
السبب هو انهم يعرفون انه لا يوجد اي نبي او اي شخص باستطاعته ان يعمل العمل الذي قام به الرب يسوع وهو قيامة اليعازر من بين الاموات وشفاء المولود اعمى الا اذا كان هو نفسه الله .
 
- لماذا ذهب جمهور كثير لرؤية يسوع؟
لأنه ارادوا ان يتحققوا من حقيقة قيامة اليعازر الذي اقامه الرب يسوع ويروه وجها لوجه.
 
13 فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!»
- لماذا كانوا يحملون سعوف النخيل ؟ وما هو الرمز من وراء ذلك؟
1. انها اشارة لفرحهم الذي جعل الرب في قلوبهم وذلك بعد قيامة اليعازر من بين الاموات فقاموا لتمجيد الرب.
2. سعف النخيل كانت تقدّم للعريس والعروس، وهذا الرمز من العهد القديم في سفر نشيد الانشاد فكان سليمان الحكيم يعبر عن حبه لله من خلال أخذه معه سعوف النخيل . 8 قُلْتُ: «إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى النَّخْلَةِ وَأُمْسِكُ بِعُذُوقِهَا». ( نشيد الانشاد 7 :8 )
3. انه رمز على اننا نتبع الرب يسوع ، فعند رفعنا سعوف النخيل وصراخنا بكلمة اوصنا اي خلّصنا، فهذا يعني اننا نتبع الرب يسوع وهو المخلص، ونعلن اننا من خاصته، ونعلن ملكية الرب، وهذا اعلان على الشغف والشوق انه سيعمل في حياتنا ويخلصنا.
4. معروف عند اليهود من العهد القديم ان الملك القادم وهو المسيا سيأتي ليحكم عل الارض وان الشعوب ستحمل سعوف النخيل وتستقبل الملك، وسنكون ايضا هكذا في استقبال الرب في مجيئه الثاني ونرى ذلك في رؤيا 7 : 9 – 10 9 بَعْدَ هذَا نَظَرْتُ وَإِذَا جَمْعٌ كَثِيرٌ لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّهُ، مِنْ كُلِّ الأُمَمِ وَالْقَبَائِلِ وَالشُّعُوبِ وَالأَلْسِنَةِ، وَاقِفُونَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْخَرُوفِ، مُتَسَرْبِلِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ وَفِي أَيْدِيهِمْ سَعَفُ النَّخْلِ 10 وَهُمْ يَصْرُخُونَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلِينَ:«الْخَلاَصُ لإِلهِنَا الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ».
 
14 وَوَجَدَ يَسُوعُ جَحْشًا فَجَلَسَ عَلَيْهِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:15 «لاَ تَخَافِي يَا ابْنَةَ صَهْيَوْنَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي جَالِسًا عَلَى جَحْشٍ أَتَانٍ».
لماذا كُتب هنا جلس وليس ركب ؟ لأنه يرمز على ان الرب يسوع يجلس على عرش مُلكه .
لماذا جلس على أثان؟ لأنه وديع ومتواضع. 
اذا يسوع جلس كملك، ليس فقط كنبي ومُرسل من عند الله ولكن كملك حقيقي.
 
.16 وَهذِهِ الأُمُورُ لَمْ يَفْهَمْهَا تَلاَمِيذُهُ أَوَّلاً، وَلكِنْ لَمَّا تَمَجَّدَ يَسُوعُ، حِينَئِذٍ تَذَكَّرُوا أَنَّ هذِهِ كَانَتْ مَكْتُوبَةً عَنْهُ، وَأَنَّهُمْ صَنَعُوا هذِهِ لَهُ.17 وَكَانَ الْجَمْعُ الَّذِي مَعَهُ يَشْهَدُ أَنَّهُ دَعَا لِعَازَرَ مِنَ الْقَبْرِ وَأَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ
هنا اراد الرسول يوحنا ان يوضّح لنا امور . ان هنالك اشياء لا تستطيع ان تفهمها لوحدك لأن هذه الامور أمور من الله. الله يريد ان يكلمك في امور ولكن احيانا انت لا تريد ان تفهمها من منظار الله.
فاذا هنالك امور الرُسل لم يريدوا ان يفهموها لذلك لم يفهموا في البداية ولكن الله اراها لهم .
فاذا كنت مستعد ان تعرف وتفهم اشياء من عند الله يجب ان تطلبه من الرب. 
 
18 لِهذَا أَيْضًا لاَقَاهُ الْجَمْعُ، لأَنَّهُمْ سَمِعُوا أَنَّهُ كَانَ قَدْ صَنَعَ هذِهِ الآيَةَ.19 فَقَالَ الْفَرِّيسِيُّونَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «انْظُرُوا! إِنَّكُمْ لاَ تَنْفَعُونَ شَيْئًا! هُوَذَا الْعَالَمُ قَدْ ذَهَبَ وَرَاءَهُ!».
هل كان في فكر الله منذ البدء ان يأتي فقط الى شعب الله المختار ام ايضا للأمم ؟
الله يريد منذ البدء ان يأتي للعالم أجمع عن طريق شعب الله المختار. ولكن شعب الله المختار لم يفهم ذلك. فان الله لا يفرّق بين يهودي وأممي.
 
.20 وَكَانَ أُنَاسٌ يُونَانِيُّونَ مِنَ الَّذِينَ صَعِدُوا لِيَسْجُدُوا فِي الْعِيدِ.21 فَتَقَدَّمَ هؤُلاَءِ إِلَى فِيلُبُّسَ الَّذِي مِنْ بَيْتِ صَيْدَا الْجَلِيلِ، وَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: «يَا سَيِّدُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى يَسُوعَ»22 فَأَتَى فِيلُبُّسُ وَقَالَ لأَنْدَرَاوُسَ، ثُمَّ قَالَ أَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ لِيَسُوعَ.
فيلبس هو أحد الاشخاص الذي سمع كلمة الرب وكان لديه فرح كبير لمعرفة الرب. الرب يعلمنا من خلال انجيل يوحنا انه ان كانت لديك غيرة ومحبة للرب، هذه الغيرة ستشغلك وتشبعك وتصبح جزء من حياتك واين تتواجد ستكون مع الرب يسوع.
فهل هذه الامور الروحية والغيرة والمحبة هي قانون في حياتك؟
 
23 وَأَمَّا يَسُوعُ فَأَجَابَهُمَا قِائِلاً:«قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ الإِنْسَانِ.24 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ.25 مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُبْغِضُ نَفْسَهُ فِي هذَا الْعَالَمِ يَحْفَظُهَا إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ
هنا انتقل الى موضوع مهم وهو حبة الحنطة ، فما هي رمز حبة الحنطة ؟
1. ان حبة الحنطة هي اصغر حبة، ونحن ايضا قطيع صغير ، ولكن لدينا قوة حياة للآخرين.
2. في هذه الحبة توجد حياة ، كما لدينا ايضا من خلال الرب يسوع فهو الذي قال انا هو الطريق الحق والحياة..
3. حتى تَظهر هذه الحبة، يجب ان تموت في الارض ، وكذلك نحن كي نُظهر الرب يسوع في حياتنا يجب ان نموت على شهواتنا وخطايانا.
4. عندما تموت حبة الحنطة فهي تكبر كثيرا فتصبح مكان رائع ، ظل لنا وللآخرين وايضا يتغذى منها الجميع. وهكذا نحن عندما نموت عن شهواتنا وخطايانا فنحن نستطيع جذب نفوس جديدة للرب ونغذيهم من كلمة الرب الحية.
 
فهل نحن نريد ان نموت في هذه السنة حتى حياتنا مع الرب يسوع تَظهر أمام الجميع؟
فإن نتائج الموت عن الحياة القديمة هي الخدمة.
 
26 إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضًا يَكُونُ خَادِمِي. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ الآبُ.
 
- لماذا نخدم الرب؟
1. اين يكون الرب هناك عمل وخدمة.
2. التباعية لخدمة الرب
3. اذا كنا نريد ان نخدم الرب نخدمه من كل قلبنا وليس من اجل منصب او مركز او قيمة 
4. يسوع في كل فترة خدمته على الارض كان يقول : " جئت لأعمل مشيئة ابي" 
 
نحن في آخر الايام ، ونتمنى ان هدفك هو الخدمة وليس مظهر النفس ، او المركز 
 
الرب يبارككم