اجتماعات كسر الخبز

ما معنى عيد العنصرة ؟ هل انت تعيش "العنصرة" في حياتك اليومية ؟ هل انت مملوء من الروح القدس وتجذب نفوس جديدة للرب؟ - اجتماع كسر الخبز 24.05.2015

اجتماع كسر الخبز

24.5

مشاركة القس نجيب عطية

اعمال 2 : 1 – 4 + 31 – 37

1 وَلَمَّا حَضَرَ يَوْمُ الْخَمْسِينَ كَانَ الْجَمِيعُ مَعًا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ،2 وَصَارَ بَغْتَةً مِنَ السَّمَاءِ صَوْتٌ كَمَا مِنْ هُبُوبِ رِيحٍ عَاصِفَةٍ وَمَلأَ كُلَّ الْبَيْتِ حَيْثُ كَانُوا جَالِسِينَ،3 وَظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ مُنْقَسِمَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ وَاسْتَقَرَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ.4 وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَابْتَدَأُوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.

37 فَلَمَّا سَمِعُوا نُخِسُوا فِي قُلُوبِهِمْ، وَقَالُوا لِبُطْرُسَ وَلِسَائِرَ الرُّسُلِ:«مَاذَا نَصْنَعُ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ؟»38 فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ :«تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا، فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.39 لأَنَّ الْمَوْعِدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَوْلاَدِكُمْ وَلِكُلِّ الَّذِينَ عَلَى بُعْدٍ، كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إِلهُنَا».40 وَبِأَقْوَال أُخَرَ كَثِيرَةٍ كَانَ يَشْهَدُ لَهُمْ وَيَعِظُهُمْ قَائِلاً:«اخْلُصُوا مِنْ هذَا الْجِيلِ الْمُلْتَوِي».41 فَقَبِلُوا كَلاَمَهُ بِفَرَحٍ، وَاعْتَمَدُوا، وَانْضَمَّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ نَحْوُ ثَلاَثَةِ آلاَفِ نَفْسٍ.

 

إن عيد الشفوعوت لليهود (العنصرة) يقع في اليوم الخمسين بعد الفصح، لا شك ان الله الذي يتمم كل الامور بحكمة وقد اختار الرب هذا الموعد لمولد كنيسته والتي بها وعظ الرسول بطرس للشعب اليهودي السامعين وكان ممتلئا من الروح القدس ومن خلال هذه الوعظة نخس قلوب السامعين وجذب 3 الآف نفس جديدة للرب.

لهذا العيد  3 تسميات:

1. عيد الحصاد. خروج 23: 16 وَعِيدَ الْحَصَادِ أَبْكَارِ غَلاَّتِكَ الَّتِي تَزْرَعُ فِي الْحَقْلِ. وَعِيدَ الْجَمْعِ فِي نِهَايَةِ السَّنَةِ عِنْدَمَا تَجْمَعُ غَلاَّتِكَ مِنَ الْحَقْلِ.

2.  عيد الثمار. عدد 28 :26 «وَفِي يَوْمِ الْبَاكُورَةِ، حِينَ تُقَرِّبُونَ تَقْدِمَةً جَدِيدَةً لِلرَّبِّ فِي أَسَابِيعِكُمْ، يَكُونُ لَكُمْ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلاً مَا مِنَ الشُّغْلِ لاَ تَعْمَلُوا."

3. عيد الاسابيع التثنية 16 :9 -10  «سَبْعَةَ أَسَابِيعَ تَحْسُبُ لَكَ. مِنِ ابْتِدَاءِ الْمِنْجَلِ فِي الزَّرْعِ، تَبْتَدِئُ أَنْ تَحْسُبَ سَبْعَةَ أَسَابِيعَ.10 وَتَعْمَلُ عِيدَ أَسَابِيعَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ عَلَى قَدْرِ مَا تَسْمَحُ يَدُكَ أَنْ تُعْطِيَ، كَمَا يُبَارِكُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ"  + لاويين 23 : 15 " ثُمَّ تَحْسُبُونَ لَكُمْ مِنْ غَدِ السَّبْتِ مِنْ يَوْمِ إِتْيَانِكُمْ بِحُزْمَةِ التَّرْدِيدِ سَبْعَةَ أَسَابِيعَ تَكُونُ كَامِلَةً             

وفي هذا العيد من المفروض ان الشعب اليهودي يقدم تقدمة للرب من الباكورة من حصادهم ( اي او الحصاد يتم تقدمته للرب).. ويكون وعندها يؤمنون انه سيكون هنالك الكثير من الحصاد.

بطرس في هذا اليوم حصد 3 الآف نفس، لقد عاش الحصاد. فأين كنيستنا اليوم؟ في كنيستنا هنالك الكثير من الكلام ولكن ثمر قليل. في ايامنا هذه نحن غير ممتلئين من الروح القدس. يجب ان نمتلئ من هذه البركة. لماذا لا نستطيع ان نجذب نفوس جديدة للرب؟ لاننا لا نصلي ولا نطلب مشيئة الرب.

الكثير من يعيّد يوم الخمسين ويحتفل به. ولكن ما معنى هذا العيد في حياتك؟ لا زلنا منخرطين في هذا العالم. لكن الا تعلم اننا شعب ملوكي. نحن نختلف عن الاخرين. 17 لِذلِكَ اخْرُجُوا مِنْ وَسْطِهِمْ وَاعْتَزِلُوا، يَقُولُ الرَّبُّ. وَلاَ تَمَسُّوا نَجِسًا فَأَقْبَلَكُمْ، 18 وَأَكُونَ لَكُمْ أَبًا، وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي بَنِينَ وَبَنَاتٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.

عِش يوم العنصرة وامتلئ من الروح القدس. هل الرب غير قادر ان يملؤك؟ حاشا فيسوع هو هو أمس اليوم والى الابد. ولكن السؤال اين انت من الرب؟

في يوم الخمسين انذاك كان الجميع قد امتلئوا من الروح القدس وتكلموا ألسنة. ما معنى الرمزي للتكلم في ألسنة؟ اي ان أتكلم في لسان واضح وبنّاء، أتكلم بعظائم الرب، ان يكون كلامنا مُمَلح.

ان الرب ينادينا، هو الذي أسس هذه الكنيسة لكي نعيش من خلالها. لماذا لا نرى علينا مجد الرب؟ لاننا ما زلنا نعيش عِنادنا وما زلنا نعيش هذا العالم. يجب  ان نعيش كما للرب ونكرّم شعب الرب وان نكون ممتلئين من قداسته وطهارته اذا كنا نريد ذلك "من أراد".

نحن نرى ان الكنيسة تأسست وتقوّت في اليوم الخميسين. عندما وعظ بطرس القلوب نُخست.

في هذه الايام الشعب يأتي الى الكنيسة ولكن بدون ان ينخس قلوبهم. لأننا حين أنخس أشعر انني انسان ساقط وﻻ قيمة لي حين اذٍ اكون للرب ولكنيسة الرب. ان الرب يبحث عن الساجدون الحقيقيون الذين يأتون بالروح والحق. هو يبحث ويفتش عن الانسان الحقيقي. وعندما تكون انسان حقيقي سيكون هناك حصاد.

سفر اللاويين25 : 10

10 وَتُقَدِّسُونَ السَّنَةَ الْخَمْسِينَ، وَتُنَادُونَ بِالْعِتْقِ فِي الأَرْضِ لِجَمِيعِ سُكَّانِهَا. تَكُونُ لَكُمْ يُوبِيلاً، وَتَرْجِعُونَ كُلٌّ إِلَى مُلْكِهِ، وَتَعُودُونَ كُلٌّ إِلَى عَشِيرَتِهِ.

ما معنى اليوبيل؟ هو القرن الذي يضربون به البوق. عندها ترجعون الى مملكتكم وعشيرتكم. في اليوم الخمسين 3 الاف نفس رجعت الى بيوتهم. تم فك المأسورين بإبليس. تم تحرير اناس كثيرين من ايدي ابليس ورجعوا الى الرب.

 لماذا انت موجود في الكنيسة ومنضم لها؟ في الكنيسة هناك سيكون مكانا للتعب، للخدمة وليس ان تتنعم وترتاح وتبرز حالك. المكان الحقيقي للكنيسة هو للذين يكونون مستعدين ان يتبعوا الرب يسوع. "مع المسيح صلبت ﻻ احيا انا بل المسيح يحيا فيّ".

- في الكنيسة ينتهي جمالك، قوتك، حكمتك، شهادتك ويبدأ العمل مع المسيح.

- نحن نعيش على هذه الارض لمجد المسيح، لكنيسة المسيح، لشعب الكنيسة، ليس لأنفسنا وانما للآخرين. من أحب نفسه يقدمها للآخرين.

- أصرخ من صميم القلب.

- تخلى عن كل ما لك لأجل المسيح. صحيح ان هنالك صعوبة ان تترك. ولكن الذي يحب الرب يلتصق مع الرب.

-"الحصاد كثير والفعلة قليلون" والسبب هو انه هنالك الكثير الذين لا يريدون ان يتركوا الاشياء الارضية.

-عِش عيد العنصرة، عِش لأجل المسيح، اقضي حياتك كلها للمسيح.

- ان كنت تريد ان تبني إجعل المسيح هو الأساس.

- بدون المسيح كل شيء سينهدم ويخرب.

- اجعل  المسيح نصيبك وان تعيش العنصرة والقداسة.

- إجعل المسيح مزروع في قلبك عندها تستطيع ان تجلب نفوس جديدة للرب.

نصلي ان تكون ممتلئ من نعمته وروحه وأن تشهد امام الجميع وان تعيش العنصرة في كل ايام حياتك.

 

أمين.