درس الكلمة

لماذا العالم يبغضنا؟ ما هي نتيجة البًغض؟ ما هي وظيفة روح الحق ( روح القدس)؟ - درس الكلمة 26.05.2015

اجتماع درس الكلمة

26.5.2015

مشاركة خادم الرب الأخ حسام زايد

انجيل يوحنا 15 : 18 – 27

18 إِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُبْغِضُكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ أَبْغَضَنِي قَبْلَكُمْ.19 لَوْ كُنْتُمْ مِنَ الْعَالَمِ لَكَانَ الْعَالَمُ يُحِبُّ خَاصَّتَهُ. وَلكِنْ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنَ الْعَالَمِ، بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ مِنَ الْعَالَمِ، لِذلِكَ يُبْغِضُكُمُ الْعَالَمُ.20 اُذْكُرُوا الْكَلاَمَ الَّذِي قُلْتُهُ لَكُمْ: لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ. إِنْ كَانُوا قَدِ اضْطَهَدُونِي فَسَيَضْطَهِدُونَكُمْ، وَإِنْ كَانُوا قَدْ حَفِظُوا كَلاَمِي فَسَيَحْفَظُونَ كَلاَمَكُمْ.21 لكِنَّهُمْ إِنَّمَا يَفْعَلُونَ بِكُمْ هذَا كُلَّهُ مِنْ أَجْلِ اسْمِي، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْرِفُونَ الَّذِي أَرْسَلَنِي.22 لَوْ لَمْ أَكُنْ قَدْ جِئْتُ وَكَلَّمْتُهُمْ، لَمْ تَكُنْ لَهُمْ خَطِيَّةٌ، وَأَمَّا الآنَ فَلَيْسَ لَهُمْ عُذْرٌ فِي خَطِيَّتِهِمْ.23 اَلَّذِي يُبْغِضُنِي يُبْغِضُ أَبِي أَيْضًا.24 لَوْ لَمْ أَكُنْ قَدْ عَمِلْتُ بَيْنَهُمْ أَعْمَالاً لَمْ يَعْمَلْهَا أَحَدٌ غَيْرِي، لَمْ تَكُنْ لَهُمْ خَطِيَّةٌ، وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ رَأَوْا وَأَبْغَضُونِي أَنَا وَأَبِي.25 لكِنْ لِكَيْ تَتِمَّ الْكَلِمَةُ الْمَكْتُوبَةُ فِي نَامُوسِهِمْ: إِنَّهُمْ أَبْغَضُونِي بِلاَ سَبَبٍ.26 «وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي. 27 وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الابْتِدَاءِ.

تعلمنا في اللقاء السابق ان نتيجة لثباتنا في المسيح هو ملئنا في المحبة لالله، وهذه المحبة تكون ظاهرة الى العالم .من اصحاح 13 - 16 يتكلم عن موضوع الرحيل وانه سيرسل لنا الروح القدس.

يبدأ في هذا القسم من اصحاح 15 بالحديث عن العالم سيبغضنا وسنُضطهد. ولكن ما هي الاسباب. وكيف بامكاننا ان نتابع في هذا العالم الشرير؟

آية : 18- 19

هنا يبدأ الرب يسوع التكلم على ان العالم سيبغضنا. لماذا العالم سيبغضنا؟

1.       لأننا ننتمي للمسيح. لأنه قد ولدنا من مشيئة الله. وعند الولادة الجديدة مع الرب اخدنا طبيعة الإلهية. ماذا يعني هذا؟ الرب يسوع قال لنا: "أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ ... أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ"، عندما الولادة جديدة صار لنا ان نعكس نور المسيح على الاشرار، بدون ان نتكلم طبيعتنا تُري العالم شرّهم: البغضة، سفك الدماء، اعمالهم الشريرة، الفسق، الزنى، اعمال شيطانية. الرب يسوع نفسه اعطى كل ما لديه من محبة، غفران، تعفف، وداعة، تواضع مع ذلك العالم أبغضه. لماذا؟ لأنه هو نور العالم (أَنَا نُورُ الْعَالَمِ)، لأنه "هو الطريق الحق والحياة" ومن خلال اعماله كان يكشف الشر.

2.       نحن مًختارون ومميزون من الرب من بين الوف بل ملايين الناس. الانسان الذي يعيش في الشر يستطيع ان يرى بكل وضوح انك انت كإنسان مؤمن مُميز. العالم ليس له ما يعطيك لأنه مبني على السرقة، القتل، الزنى وعلى كل خطية. فيجب ان تشكرالرب لأنه ميّزك وبررك حتى تكون من ابناء الملكوت وتشهد عن الملكوت. حياة المؤمن المسيحي الحقيقي تكشف بصمت عن العالم وطرقه الشريرة. بصمتك وحياتك اليومية تدين الأشرار وتُري الناس ان الرب خصصك واعطاك حياة جديدة.

ما هي نتيجة البًغض؟

سيكون لكم اضطهاد وألم في هذا العالم بدون سبب، كل ذلك من أجل اسم الرب يسوع. العالم يحب نفسه باطلا هكذا يبغض نفسه، الذي يحب الشر يبغض نفسه وﻻ يستطيع ان يعطيك محبة.

آية: 20 – 21

لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ

ان العبد في العهد القديم كان انسان مضطهد، مرفوض، لا يعرف ماذا كان يفعل سيده، لا قيمة له.

والمسيح كان مرفوض، كانوا يحتقرونه.

فليبي 2 : فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ أَيْضًا:6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً اللهِ. 7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.

إن المسيح أخذ صورة عبد، تألم، أضطُهد. لذلك قال ليس عبد افضل من سيده. ان كان سيدك (الرب يسوع) قد تألم واضطهد فأنت ايضا ستتألم وتُضطهد.

في انجيل متى:

10 طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. يا سعادتك وهناك لأنك تنتمي للرب يسوع وتطرد لأجله.

11 طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ.

 

آية: 22 – 25

ما هي الخطية التي يتكلم عنها يسوع؟  الخطية هي رفضهم المسيح والوهيته.

في التلمود وكتب التفاسير العهد القديم عند اليهود مكتوب انه اذا اليهودي ابغض شخص معين لأنه غير منتمي لشعب الله وانو غير سالك حسب كلام الله وغير سالك حسب الوصايا فهو من ناحيته يقدم ذبيحة الى الله.

 

آية 25 – تعود الى مزمور 69 : 4  أَكْثَرُ مِنْ شَعْرِ رَأْسِي الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ.

 

آية: 26

هنا يتكلم عن الأقنوم الثالث.

في الاصحاحات السابقة تكلم عن الكرمة وهي ترمز الى الآب. الكرّام والتي ترمز الى المسيح والآن يتكلم عن روح الحق الروح القدس.

كان كل الوقت يتكلم عن الاضطهاد والبًغض ولكن روح المعزي يعني الحق الإلهي هو الذي سيدافع عنك ويحميك ويبعد عنك كل اضطهاد، ألم او سيساعدك على مواجهة هذا الاضطهاد فهذا الروح هو منبثق عند الاب.

ما هي وظيفة روح الحق؟

ان يعطينا التكلم بكلام الله بجهارة. المعزي هو الذي يحمل عنك الالم عندها ستعلن الحق، قوة الله، مجد الله، محبته وسلطانه، وخلاصه. غلاطيا 4 : 6 ثُمَّ بِمَا أَنَّكُمْ أَبْنَاءٌ، أَرْسَلَ اللهُ رُوحَ ابْنِهِ إِلَى قُلُوبِكُمْ صَارِخًا:«يَا أَبَا الآبُ».

المعزي – روح الحق هو يسوع الذي بداخلنا وهو يريد ان يصرخ الى العالم.

روميا 8: 9 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ.

من الذي يعطينا قوة التحمل في الاضطهادات؟

روح القدس- روح المعزي - روح الحق الذي صوته قوي دائما ويصرخ. هو الروح الذي يأكد خلاصنا وهو الذي يعطينا الطاقة ويعزينا ويعطينا المحبة . "لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ".

 

آية: 27

لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الابْتِدَاءِ.

هناك تفسيران :

1.       انكم معي منذ بداية خدمتي على الارض.

2.       انتم بفكري منذ قبل تأسيس العالم لأنني قد إخترتكم ان تكونوا معي.