اجتماعات كسر الخبز

مع معنى الايمان ؟ وكيف ان تكون جندي صالح للرب - اجتماع كسر الخبز 10.08.2014

اجتماع كسر الخبز 
10.08.2014
كنيسة عمانوئيل الانجيلية – حيفا 
مشاركة القس نجيب عطية 
 
نشيد الانشاد 2 : 3 – 7
 
3 كَالتُّفَّاحِ بَيْنَ شَجَرِ الْوَعْرِ كَذلِكَ حَبِيبِي بَيْنَ الْبَنِينَ. تَحْتَ ظِلِّهِ اشْتَهَيْتُ أَنْ أَجْلِسَ، وَثَمَرَتُهُ حُلْوَةٌ لِحَلْقِي.4 أَدْخَلَنِي إِلَى بَيْتِ الْخَمْرِ، وَعَلَمُهُ فَوْقِي مَحَبَّةٌ.5 أَسْنِدُونِي بِأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ. أَنْعِشُونِي بِالتُّفَّاحِ، فَإِنِّي مَرِيضَةٌ حُبًّا.6 شِمَالُهُ تَحْتَ رَأْسِي وَيَمِينُهُ تُعَانِقُنِي.7 أُحَلِّفُكُنَّ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ بِالظِّبَاءِ وَبِأَيَائِلِ الْحُقُولِ، أَلاَّ تُيَقِّظْنَ وَلاَ تُنَبِّهْنَ الْحَبِيبَ حَتَّى يَشَاءَ.
 
الكاتب الملك سليمان كان هنا يعبر عنه حبه للرب. يشتهي ان يجلس تحت ظل جناحيه ويحتمي به. عندما اكون مع هذا العريس الصادق والمحب والامين. ما اجمل ان الرب يُدخلك الى بيت الخمر وتتنسم منه رائحة الحب. تتخمر من محبته وأمانته. الرب يتعامل معنا كالأطفال اذ ان الأم عندما تريد ان تعانق ابنها تحمله في يدها الشمال وتضع يدها تحت رأسه وتحضنه في اليد اليمنى هكذا الرب معنا.
الرب لأجلي مات على الصليب لأنه أحبني، فهو يعانقني ويعزيني ويشجعني. ما هو صفات هذا الاله حتى يستطيع ان يحب انسان مثلي . اني لا استحق محبته لي.
 
كسر الخبز:
نحن غير مستحقين ان نشترك في هذه المائدة ولكن بدمه العظيم الذي سال على الصليب اعطانا هذا الاستحقاق. في هذا اليوم الرب يناديك ويقول لك ارجع وتُب، كل لحظة تُب فيها واطلب تجديد العهود مع الرب، كما هو امين معك، قل له انك انت ايضا تريد ان تكون امينا معه.
اليوم نحن آتين لنتغذى من المسيح ونمتلئ منه ويعطينا قوة. ليمتحن الانسان نفسه قبل ان يأخذ من هذه المائدة. فنحن آتين لكي نتعلم ان نقدّر هذه المائدة ، فنطلب من الرب ان يطهرنا ويجعلنا ان نعيش معه يوميا كقديسين. الحاجة الى واحد وهو الرب يسوع. يا رب قدسنا واشفينا ونقينا قبل ان نأخذ من هذا الكأس وهذا الخبز الذي يرمز الى دمك وجسدك.
صلاة:
يا من تحبه نفوسنا يا من احببتنا، خلصتنا، طهرتنا وقدستنا. نحن آتين اليك وقلوبنا مليئة بالشكر. نقول لك شكرا من اعماق قلبنا لأنك ارتضيت ان تذهب الى الصليب وان تتحمل الخزي والعار من اجلنا. بفضل الصليب اصبحنا مستحقين أن نأخذ من هذه المائدة، هذه بركة ان تدخلنا الى حجلك وحضرتك ، شاكرينك من أجل آلامك ومن أجل ما تحملته على الصليب. لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد كي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. شاكرينك يا ابن الله الحي ، اننا جميعنا نشترك في خبز واحد. نسألك ان تبارك هذا الخبز وهذه الكأس. نشكرك ونباركك باسم يسوع.
 
آمين.
 
يا رب اعطنا ان نشكرك كل حين، انت حافظ اسرائيل لا تنعس ولا تنام، اعطنا من كل قلبنا ان نشخص الى السماء، قوينا بقوة من عندك، اعطنا ارشاد روحي من روحك القدوس. يا رب نحن لا نرضى ان نهينك او نهين اسمك، اعطنا ان نكون نور وسط هذه الظلمة، علمنا ان نعيش بحسب وعودك. ارجوك قوينا. اجعلنا ان نكون من التلاميذ الحقيقيين . نعم يا رب من نحن لنخدمك. انت قلت انك جئت لتخدم لا لتُخدم. نشكرك من أجل هذه البركة، قوينا ان نستمر في وسط هذه الغابة والظلمة، عزينا ، املئنا وجدد عهودنا. انت اله مهوب وقدير، اعطنا ان تغنينا في كلمتك في هذه الامسية، لك كل المجد.
آمين.
 
عنوان الوعظة : معنى الايمان
 
"إن افتخر احد فليفتخر بالرب"
1. الايمان ان تكون جندي صالح للرب:
ان تكون جندي في الجيش هذا شيء ليس بسهل. فهناك مسؤولية كبيرة جدا. حياة الجندي يجب ان تكون مثل حياة المسيحي. في الكتاب المقدس مكتوب ان نكون جنود صالحين للرب. لذلك يجب ان يكون كل شيء صحيح في تصرفاتك واعمالك. ويجب ان تعمل بحسب اقوال سيدك، الرب يسوع. 6 «الابْنُ يُكْرِمُ أَبَاهُ، وَالْعَبْدُ يُكْرِمُ سَيِّدَهُ. فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَبًا، فَأَيْنَ كَرَامَتِي؟ وَإِنْ كُنْتُ سَيِّدًا، فَأَيْنَ هَيْبَتِي؟ قَالَ لَكُمْ رَبُّ الْجُنُودِ. ( ملاخي 1) هل تريد ان تكون جندي للمسيح؟ ا ذا يجب ان تحترم كلمة الله .
 
 
2. الايمان ان نكون مختلفين عن ابناء هذا العالم :
الكتاب يعلمنا في لوقا 16 : 8 
8 فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ فَعَلَ، لأَنَّ أَبْنَاءَ هذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ فِي جِيلِهِمْ.
ابناء الخُطاة هم أحكم من أبناء المؤمنين. فانظروا الى الطيارات ، الاسلحة ، البناء وغيرها.... أطلبوا من الرب الحكمة وهو يعطيكم بسخاء. يجب ان ننتبه على ايماننا. يجب ان تعيش كمؤمن ليل نهار لأن عدوك ينتظرك ويقاومك ليل نهار. 
اذا كنت مؤمن ضائع فأنت تضيع ايضا مؤمنين آخرين معك. يجب ان تحترم كنيسة الرب، رجالا ونساءا، يجب ان نختلف عن هذا العالم، بكلامنا ،بلباسنا، بتصرفاتنا ..  يجب ان نكون مختلفين.لأنك جندي للرب . كيف ستفيح منك رائحة المسيح والايمان ونحن نعيش في هذا العالم ؟
 
3. الايمان هو ان الانجيل يقود حياتك كمؤمن:
عبرانيين2 : 1- 4 
لِذلِكَ يَجِبُ أَنْ نَتَنَبَّهَ أَكْثَرَ إِلَى مَا سَمِعْنَا لِئَلاَّ نَفُوتَهُ،2 لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً، وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً عَادِلَةً،3 فَكَيْفَ نَنْجُو نَحْنُ إِنْ أَهْمَلْنَا خَلاَصًا هذَا مِقْدَارُهُ؟ قَدِ ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ بِهِ، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوا،4 شَاهِدًا اللهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ الْقُدُسِ، حَسَبَ إِرَادَتِه
 
4. الايمان هو ان نلبس سلاح الله الكامل وان نكون متحدين مع الرب:
أفسس 6 : 11 الْبَسُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تَثْبُتُوا ضِدَّ مَكَايِدِ إِبْلِيسَ.
لا يوجد هيبة واحترام لخادم الرب. يجب ان نتعلم ان نكون متحدين مع الرب. لم نختبر بعد هذه الامانة. لا تستطيع ان تكذب على الرب. يسوع كان ملتحما مع الآب كل الوقت، هو قد قال: " جئت لأفعل مشيئة ابي"
 
5. الايمان ان يكون لديك فكر المسيح:
يجب ان يكون لدينا فكر المسيح وهذا الفكر هو الصليب والموت. نحن مكشوفين وعريانين أمام العدو، لهذا نحن متأخرين في الايمان. لذلك القديس بولس استعمل كلمة " جندي". الجندي هو الذي يموت ويقوم مع المسيح ويحب المسيح ويفكر مثل المسيح.
 
6. الايمان ان لا نستحي بإنجيل المسيح:
روميا 1 : 16
16 لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ: لِلْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِلْيُونَانِيِّ.
وفي يوحنا 6:66
66 مِنْ هذَا الْوَقْتِ رَجَعَ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ إِلَى الْوَرَاءِ، وَلَمْ يَعُودُوا يَمْشُونَ مَعَهُ.
الكثير قد مشوا مع الرب وكنيسة الرب لأنه أتوا لكي يأخذوا ولم يأتوا لكي يعطوا. يا ليت ان نتعلم ان نعطي بدون ان نأخذ، "أخذتم مجانا أعطوا مجانا" ان نكرس اجسادنا ونقدم حياتنا ونكرّس افكارنا ومشاعرنا حتى نكون جنود صالحين للرب. 
 
7. الايمان هو جوهرة ، هذه الجوهرة اذا ضاعت لا تفقد ثمنها ولكن لن تستطع ان تراها. وهكذا انت ، قيمتك كبيرة عند الرب ولكن ان كنت ضائع هذا ليس معناه ان قيمتك أقل عند الرب ولكن يجب ان تجد الطريق للرجوع اليه. 
 
8. يجب ان نحيا الايمان ، فالإيمان هو الحب بالفعل والقول.عندما يكون عندنا هذا الحب ونكون جنود للرب هكذا يستطيع الآخرين ان يروه. يجب ان نعرف كيف نعيش. 
 
9. الايمان هو الثقة بما آمنت. أي ان يكون لدي الثقة بيسوع انه لن يتركني حتى لو كنت ضعيفا ، او غير أمين هو يبقى أمينا معي وسيبقى الى الابد.
 
10. الايمان هو عمل يجب ان تعمله. رسالة يعقوب 2 : 14 مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَانًا وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ، هَلْ يَقْدِرُ الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ الايمان هو ان تعمل بما انت تؤمن به، ثمر ايمانك هو عملك. ليس مشكلة ان تؤمن بالله فانه حتى الشياطين مؤمنين "19 أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللهَ وَاحِدٌ. حَسَنًا تَفْعَلُ. وَالشَّيَاطِينُ يُؤْمِنُونَ وَيَقْشَعِرُّونَ!" يعقوب 2:19 . هل تريد ان تكون مثل الشياطين ؟ المؤمن له عمل من خلال يسوع. كلما فعلتم بقول او بفعل ففعلوه كما للرب. نحن لا نستحق ان نأخذ أي شيء من المجد لأن المجد كله هو للرب.
 
آمين.
 
يا رب علمنا ان لا قيمة لمن في هذه الارض من شهوات، علمنا انك انت معنا ولا تتركنا ، شدد ايماننا ، شدد الايدي المرتخية والركب المخلعة ، علمنا لا نكون سامعين فقط بل عاملين. ان نبشر ونأتي بنفوس كثيرة، اعطينا ان نبقى في قرار ثابت معك ، ان نكون جنود صالحين وأمناء لك. ان نخدمك. يا رب هيئنا حتى نكون مؤمنين اقوياء مختبرين ونحمل صليبك ونكون خدام ، ابعد عنا الخطية والشهوات باسم يسوع الحبيب.
آمين