اجتماعات كسر الخبز

تأمل : الصلب وما دار حول الصليب - اجتماع كسر الخبز 09.11.2014

 اجتماع كسر الخبز

09.11.2014

-         الأخ  حسام زايد

هل في هذا اليوم على قلبك ان تشهد عن الرب رغم كل الضيقات ؟

ان اعداء الانسان هم اهل بيته، وهناك الكثير من محاربات من الشيطان. في هذه اللحظات ﻻ يمكن وﻻ نستطيع ان ننكر عمل الرب يسوع على الصليب. نخن ىتين ان نشهد للعالم عن عملك  على الصليب . كمائتين نريد ان نحيا معك. نأخذ الرسالة ان نشهد للجميع رغم الاضطهادات التي نمر فيها كشعب . ولكن واثقين اننا ﻻ يمكننا ان نتكلم الا عنك يا رب.


اذا ابليس او خطية معينة رابط لسانك قل يا رب انا اطلب تحرير باسم الرب يسوع.  عندما اتناول جسدك ودمك أعرف انه هناك قوة تقول لي ان لا اتناوله ولكن من خلال جسدك ودمك انت تعطينا مجد.اليوم نعلن شفاءك، شفاء روحي، وشفاء جسدي، اجري عملية جراحية لحياتنا، اشفينا من الداخل لكي نستطيع ان نكون اقوياء ونقول مع بولس: لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ: لِلْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِلْيُونَانِيِّ.

ارفع قلبك وقل: يا رب انا أتوب امامك وأسلمك حياتي من جديد. قول له حاولت ولكن لست قادر ولكن أحتاج معونتك وحنانك.         

فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي أُسْلِمَ فِيهَا، أَخَذَ خُبْزًا24 وَشَكَرَ فَكَسَّرَ، وَقَالَ:«خُذُوا كُلُوا هذَا هُوَ جَسَدِي الْمَكْسُورُ لأَجْلِكُمُ. اصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي».25 كَذلِكَ الْكَأْسَ أَيْضًا بَعْدَمَا تَعَشَّوْا، قَائِلاً: «هذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي. اصْنَعُوا هذَا كُلَّمَا شَرِبْتُمْ لِذِكْرِي».26 فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هذِهِ الْكَأْسَ، تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ.27 إِذًا أَيُّ مَنْ أَكَلَ هذَا الْخُبْزَ، أَوْ شَرِبَ كَأْسَ الرَّبِّ، بِدُونِ اسْتِحْقَاق، يَكُونُ مُجْرِمًا فِي جَسَدِ الرَّبِّ وَدَمِهِ.28 وَلكِنْ لِيَمْتَحِنِ الإِنْسَانُ نَفْسَهُ، وَهكَذَا يَأْكُلُ مِنَ الْخُبْزِ وَيَشْرَبُ مِنَ الْكَأْسِ.29 لأَنَّ الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِدُونِ اسْتِحْقَاق يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ، غَيْرَ مُمَيِّزٍ جَسَدَ الرَّبِّ.

صلاة:
يا رب نحن نقدّر هذا العمل، عملك على عود الصليب . انت أخذت كل خطايانا على خشبة الصليب . نشكرك لانه بجلدتك شوفينا. نحن نصدق ان يسوع غفرلنا خطايانا واصبحنا من اوﻻده وخاصته. نشكرك لأنك انسحقت من اجلنا. نشكرك، كما قال بولس : أَنَّ اللهَ جَعَلَ يَسُوعَ هذَا، الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ، رَبًّا وَمَسِيحًا».

تعال بروحك إمتلئنا وفيض فينا بالداخل واعطنا آيات وعجائب . اعطنا ان ننتصر كما انك منتصر . بارك الكنيسة . ووسع تخومنا واحمينا من لشر.باسم فادينا وحبيبنا يسوع . من الان والى الابد.

آمين .

يا رب الهنا نشكرك لانك كما يترأف الاب على البنين تترأف انت علينا. نشكرك لانك اعطيتنا عطايا. نشكرك لانك تبقى فوق السماوات. انت تقيم البائس من المزبلة، نشكرك لانك باركتنا من كل بركة روحية ولأنك اخترتنا قبل تاسيس العالم وما زلت تنادينا بالحب. نشكرك على كل شيء تعمله في حياتنا. نشكرك لأنك ابتدأت عمل صالح وتكلمه الى التمام. سامحنا يا فادينا.  نشكرك لانك حاضر معنا لان الكتاب يقول: انك تسكن مع المتواضع ومنسحق الروح. نسألك ان تبارك حياتنا وتكمل عملك في حياتنا  . باسم يسوع .

آمين.


صلاة لاوﻻد لمدارس الأحد:

الأخ انيس مرشي


يا ربنا نطلب منك ان تبارك هؤلاءالاطفال انت قلت: " دعو الاطفال يأتون الي ولا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت السموات". نطلب منك ان تباركهم لكي يتدربوا على طاعتك ويكونوا ذرية صالحة . انت قادر ان تتعامل مع كل فرد فيهم لكي يأتوا اليك في خطوات ثابتة لكي يتعلموا انك يسوع المسيح المصلوب. اننا نسألك هذه البركة لعلك تعطي نعمة لاولياء الامور ان يتدربوا ويُدربوا اوﻻدهم، لك المجد والحمد .

آمين.


الوعظة :

كلمة الرب على فم خادم الرب الأخ ابراهيم كردوش

اليوم اريد ان اركز عن موضوع الصلب وما يدور حول الصليب. في الصليب قوتنا.

 

لوقا 23 : 26 – 43

26 وَلَمَّا مَضَوْا بِهِ أَمْسَكُوا سِمْعَانَ، رَجُلاً قَيْرَوَانِيًّا كَانَ آتِيًا مِنَ الْحَقْلِ، وَوَضَعُوا عَلَيْهِ الصَّلِيبَ لِيَحْمِلَهُ خَلْفَ يَسُوعَ.27 وَتَبِعَهُ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الشَّعْبِ، وَالنِّسَاءِ اللَّوَاتِي كُنَّ يَلْطِمْنَ أَيْضًا وَيَنُحْنَ عَلَيْهِ.28 فَالْتَفَتَ إِلَيْهِنَّ يَسُوعُ وَقَالَ:«يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، لاَ تَبْكِينَ عَلَيَّ بَلِ ابْكِينَ عَلَى أَنْفُسِكُنَّ وَعَلَى أَوْلاَدِكُنَّ،29 لأَنَّهُ هُوَذَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُونَ فِيهَا: طُوبَى لِلْعَوَاقِرِ وَالْبُطُونِ الَّتِي لَمْ تَلِدْ وَالثُّدِيِّ الَّتِي لَمْ تُرْضِعْ!30 حِينَئِذٍ يَبْتَدِئُونَ يَقُولُونَ لِلْجِبَالِ: اسْقُطِي عَلَيْنَا! وَلِلآكَامِ: غَطِّينَا!31 لأَنَّهُ إِنْ كَانُوا بِالْعُودِ الرَّطْبِ يَفْعَلُونَ هذَا، فَمَاذَا يَكُونُ بِالْيَابِسِ؟».32 وَجَاءُوا أَيْضًا بِاثْنَيْنِ آخَرَيْنِ مُذْنِبَيْنِ لِيُقْتَلاَ مَعَهُ.33 وَلَمَّا مَضَوْا بِهِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُدْعَى «جُمْجُمَةَ» صَلَبُوهُ هُنَاكَ مَعَ الْمُذْنِبَيْنِ، وَاحِدًا عَنْ يَمِينِهِ وَالآخَرَ عَنْ يَسَارِهِ.34 فَقَالَ يَسُوعُ: «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ». وَإِذِ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ اقْتَرَعُوا عَلَيْهَا.35 وَكَانَ الشَّعْبُ وَاقِفِينَ يَنْظُرُونَ، وَالرُّؤَسَاءُ أَيْضًا مَعَهُمْ يَسْخَرُونَ بِهِ قَائِلِينَ:«خَلَّصَ آخَرِينَ، فَلْيُخَلِّصْ نَفْسَهُ إِنْ كَانَ هُوَ الْمَسِيحَ مُخْتَارَ اللهِ!».36 وَالْجُنْدُ أَيْضًا اسْتَهْزَأُوا بِهِ وَهُمْ يَأْتُونَ وَيُقَدِّمُونَ لَهُ خَلاُ،37 قَائِلِينَ:«إِنْ كُنْتَ أَنْتَ مَلِكَ الْيَهُودِ فَخَلِّصْ نَفْسَكَ!».38 وَكَانَ عُنْوَانٌ مَكْتُوبٌ فَوْقَهُ بِأَحْرُفٍ يُونَانِيَّةٍ وَرُومَانِيَّةٍ وَعِبْرَانِيَّةٍ:«هذَا هُوَ مَلِكُ الْيَهُودِ».39 وَكَانَ وَاحِدٌ مِنَ الْمُذْنِبَيْنِ الْمُعَلَّقَيْنِ يُجَدِّفُ عَلَيْهِ قَائِلاً:«إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ، فَخَلِّصْ نَفْسَكَ وَإِيَّانَا40 فَأجَابَ الآخَرُ وَانْتَهَرَهَُ قَائِلاً:«أَوَلاَ أَنْتَ تَخَافُ اللهَ، إِذْ أَنْتَ تَحْتَ هذَا الْحُكْمِ بِعَيْنِهِ؟41 أَمَّا نَحْنُ فَبِعَدْل، لأَنَّنَا نَنَالُ اسْتِحْقَاقَ مَا فَعَلْنَا، وَأَمَّا هذَا فَلَمْ يَفْعَلْ شَيْئًا لَيْسَ فِي مَحَلِّهِ».42 ثُمَّ قَالَ لِيَسُوعَ:«اذْكُرْنِي يَارَبُّ مَتَى جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ».43 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ:«الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ».

صلاة:

ابانا المبارك شاكرينك من صميم القلب على ما فعلته على عود الصليب. يا رب اخفينا وراء صليبك وتكلم من خلال عبدك. اعطينا ان نسمع صوتك وشجعنا وقوينا باسم يسوع.

آمين.

كما نعلم ان في الاصحاح 22 تشاور رؤساء الكهنة على ان يسلموا يسوع للحكم.
وفي الاصحاح 23 سلموا يسوع لبيلاطس واطلقوا سراح براباس.  
من آية 26 نريد ان نتكلم على الصلب وما دار حول الصليب.   

كما نعلم والاكثرية يعرفون ان عادة الصلب كانت تتم خارج اورشليم او المدن لكي ان يكون المصلوب عبرة للاخرين. ولكن الذي لم يكونوا يعلمونه انه اخرجوا يسوع من اروشليم الارضية ولكن الآب استقبله في اورشليم السماوية وهي موطننا.    


عبرانيين 13 :  11 – 13    

11 فَإِنَّ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي يُدْخَلُ بِدَمِهَا عَنِ الْخَطِيَّةِ إِلَى «الأَقْدَاسِ» بِيَدِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ الْمَحَلَّةِ.12 لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ نَفْسِهِ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ.13 فَلْنَخْرُجْ إِذًا إِلَيْهِ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ.      


لنرى العمق في هذا الكلام. في العهد القديم كانت العادة انه عندما يدخل الكاهن الى الهيكل ياخذ معه الكبش ويأخذ الدم ويحرقه.

وفي فترة صلب المسيح ، وفي طريق الآلام كان هناك شخص اسمع سمعان الكناوي وهو الذي اشترك في حمل الصليب (وحمل العار). ان سمعان اتى الى اورشليم لكي يحضر مراسيم عيد الفصح. ولكن الرب رتب له شيء آخر، ان يكون هناك لانه كان بحاجة ان شخص ما يحمل معه لكي يعطي لنا عبرة،  لكل واحدة منا.

 ما اجمل ان نحمل الصليب وان نتألم على الارض معه لأننا سنتمجد معه في السماويات. نحن نريد أكاليل في السما. لذلك يجب علينا ان ننكر ذاتنا ونحمل صليبنا.

 

يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، لاَ تَبْكِينَ عَلَيَّ بَلِ ابْكِينَ عَلَى أَنْفُسِكُنَّ وَعَلَى أَوْلاَدِكُنَّ،29 لأَنَّهُ هُوَذَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُونَ فِيهَا: طُوبَى لِلْعَوَاقِرِ وَالْبُطُونِ الَّتِي لَمْ تَلِدْ وَالثُّدِيِّ الَّتِي لَمْ تُرْضِعْ


الرب يسوع يوجه بنات اورشليم على انه سيكون هناك دينونة ، فانها قادمة ، ودعاهم الى التوبة.  

نرى كيف ان الرب يحبنا من كل قلبه ، وهذا العمل على الصليب هو الدليل الاساسي. ولكن هل نحن نحبه ؟ وان كان الجواب ايجابي فماذا نعمل من اجله ؟   
يسوع مرّ بظروف صعبة من أجلك ، لأنه يريد ان يكون في حياتك . حتى لو كان هناك ضيف في حياتك الرب يسددلك كل احتياج. الرب يعتني بنا.

فهل نؤمن بذلك ؟

 الصليب بالنسبة للمسيح لم يكن شي جديد ،لانه كان عارفا انه ذاهب الى الصلب، وهو انبأ نيقوديموس في خدمته في يوحنا 3 : 14

14 «وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ،15 لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.16 لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.17 لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ.

كان يعرف يسوع انه آت لكي يتألم .

دانيال 7 : 13

13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.14 فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.

لماذا يا نيقوديموس ، انت كمعلم التوراة لا تعلّم  شعبك ان المسيح آت لأنه يحبهم.

نشكر الرب لأننا مخلّصين. لنهلل ولنفرح في اله خلاصنا، معنا كل شيء، معنا السلطان  والقوة وابن الله والروح القدس، هو معنا. واعلن الرب في يوحنا 12: 32 " وَأَنَا إِنِ ارْتَفَعْتُ عَنِ الأَرْضِ أَجْذِبُ إِلَيَّ الْجَمِيعَ». الصليب هو المرآة التي يتجلى بها بر الله ، رب المجد ابن الله ، هناك ستتجلى صورة الله.

العالم يريد شيئا ملموسا لكي تؤمن وتصدق. ولكن الايمان ليس هكذا، وانما هو ان تمشي في الايمان كما عمل النبي ابراهيم . خرج ابراهيم من ارضه بإيمان وهو ليس عارفا اين سيذهب .

روميا 3 : 25 - 26

25 الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِ.26 لإِظْهَارِ بِرِّهِ فِي الزَّمَانِ الْحَاضِرِ، لِيَكُونَ بَارًّا وَيُبَرِّرَ مَنْ هُوَ مِنَ الإِيمَانِ بِيَسُوعَ.

على الصليب هو أحبك وانت محبوب ومقبول بفضل الدم الذي سال . تشجع، ﻻ تخف، كن قوي في المسيح . في كورنتوس مكتوب كفقراء ولكن نغني الكثيرين. تعالوا الى الجنب المجروح . هناك انت تغتني. اطلب اوﻻ ملكوت الله وبره وذلك كله يزاد لكم.

في ذلك الوقت حتى في ايامنا هذه هناك ناس يعتقدون ان الرب كان في اتعس حال ولكن هذا العكس لأن على الصليب قد سلمنا الرب الغفران . نحن كمؤمنين نعلم انه تم خلاصنا ولكن هل نذهب عند الآخرين ونقول لهم  ان هنالك فرصة للخلاص لكي لا يدخلوا في الدينونة. لكل شيء يوجد وقت. ولكن لنكن مؤمنين اقوياء في المسيح، مؤمنين ان نرى مجد الرب في حياتنا. ان نسرق نفوس من قبضة العدو لكي ندعوها للمسيح.

 يا رب انا ضعيف ولكن بالضعف انت قوتنا. الرب رُفع  مصلوبا بين الارض والسماء لكي يعمل سلاما بينهما. يسوع عندما كان على الصليب كان مفتوح اليدين للتائبين . هو قال :اني اتيت لكي اخلصكم وانا أحبكم ، فقط  تعال واقبلني. لقد صُلب وعلى رأسه تاج من شوك لكي يمجد الألم. لقد صُلب عريان، لقد أُهين من اجلي وأجلك لكي يفدينا من عار الخطية وخزيها. هو البسنا رداء الخلاص لاننا كنا عُريان امام ذلك القدوس.

في مرقس 5 عن قصة المجنون، لقد كان عُريان وملبوس شياطين وكانوا يقيدوه في جنازير ويجرح نفسه وعاش في القبور، وعندما رأى يسوع قال : ما لي ولك يا يسوع ابن الله الحي". وعندها اخرج يسوع الشياطين وعندها كان عاقل، ﻻبس وجالس .

قبل ان ناتي الى المسيح كنا عُريان في الخطية، ولكنه اجتذبنا اليه في حبه ونعمته الخاصة الفائقة. "في النعمة انتم مخلصون" . لذلك أسجد عند قدميه وقل له شكرا لك يا يسوع .

صُلب وجنبه مفتوح  بطعنة الحرب، لكي يرحب فينا ويقدم لنا المعين والحنان. عندما تدخل الى العمق معه سيكون لكم كنوز مدخرة من عند الله.     

34 فَقَالَ يَسُوعُ: «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ». وَإِذِ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ اقْتَرَعُوا عَلَيْهَا  


في اللغة اليونانية  هنالك ثلاث انواع من المحبة :

1.    محبة اخوية

2.    المحبة الهية

3.    والمحبة بين الرجل والمراة .

وهنا يتكلم عن المحبة الالهية . 
سبع جمل قالها الرب يسوع وهو على الصليب:

* اول ثلاثة جمل قالها الرب على الصليب قبل الظلام:-

1.  ابتاه اغفر لهم ... صفح .. خاصة باعداءه  ...ترحيب العالم الساقط

2. معي في الفردوس ...يقين ...مصوبة الى الشريكة... خير مكافئ للتائبين اليه

3. هوذا أمك ....عناية ... خاصة بالاقربين اليه ...  وصية المسيح لأتباعه على الارض

* الجملة الرابعة قالها الرب على الصليب اثناء الظلام :

4.  الهي الهي لماذا تركتني ....عتاب ... ناطقة بالآمه النفسية ....قلب الألم

* ثلاث جمل الاخيرة قالها الرب على الصليب بعد الظلام:-

5. انا عطشان....شوق....معبره عن الامه الجسدية....مدى اتساع قلبه واشواقه

6. قد اكمل....ظفر....معلنه نهاية مهمته على الارض....هتاف الانتصار

7. استودع روحي....اطمئنان....ثقته بالاب....ختم الثقة والتسليم

مهما الالام التي كان يشعر بها الرب يسوع ولكنه قال وهو على الصليب" اغفر يا ابتي". عنجما نتأمل في هذه الكلمات لا نجد كلمات أخرى غير ان نقول شكرا لك يا  يسوع، وفي هذه اللحظة نستطيع ان نرى محبة المسيح وقُبح الخطية. وفي هذه الآية هنالك نداء، تشفع، للجميع .

الجنود البسطاء ورؤساء الكهنة الذي دبروا الصلب واشتركوا في صلب المسيح بالرغم من ذلك الرب يسوع يوصينا "احبوا اعدائكم".

هل هنالك شخص في يومنا هذا عندما يتضايق يطلب الغفران له ؟ اذا تريد ان تكون مؤمن امين وهذا صعب ولكن عندما نقترب للرب كل شي يهون.     


1.
مجازاة الخير بالشر هو عمل شيطاني. العدو بدو ان نكون اعداء.     
2.
مجازاة الشر بالشر هو عمل شر.    
3.
مجازاة الخير بالخير هو عمل انساني. حتى يسوع يقول ما هي الفائدة ان تحب الذي يحبوك؟
4.
مجازاة الشر بالخير هو عمل الهي.  

ماذا تريد ان تختار؟

اشعياء 53: 12        

12 لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.


ماذا جرى حول الصليب ؟

1.    الجنود الرومان

كانت هناك عادة ان الجنود الذين يصلبون الشخص ، يأخذون أملاكه. هم اعتقدوا انهم سيجدون املاك ثمينة ارضية مع يسوع ولكنهم خسروه لأنه كان يملك أملاك ثمينة في المساويات ان قبلوه وهو الخلاص . كان نظرهم الى الماديات ولكن نسيوا وابتعدوا عن الروحيات.

روميا 10 : 8 – 11  

8 لكِنْ مَاذَا يَقُولُ؟ «اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ، فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ» أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نَكْرِزُ بِهَا:9 لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، خَلَصْتَ.10 لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ، وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ.11 لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ:«كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى».

2.    الشعب الغبي :

نظرة الشعب لم يكن على الخلاص، ولكنهم كانوا يريدون مسيح ملك ارضي ليس الملك الروحي الذي يعطي قلبا جديدا نقيا.

3.    الرؤساء المستهزئون :

تكلمت السنتهم بالسخرية على المسيح واعتقدوا ان المسيح كان يجب ان يحرر نفسه من الصلب.

 مزمور 22 : 8 «اتَّكَلَ عَلَى الرَّبِّ فَلْيُنَجِّهِ، لِيُنْقِذْهُ لأَنَّهُ سُرَّ بِهِ». 

4.    الجنود المستهزئون:

37 قَائِلِينَ:«إِنْ كُنْتَ أَنْتَ مَلِكَ الْيَهُودِ فَخَلِّصْ نَفْسَكَ!».38 وَكَانَ عُنْوَانٌ مَكْتُوبٌ فَوْقَهُ بِأَحْرُفٍ يُونَانِيَّةٍ وَرُومَانِيَّةٍ وَعِبْرَانِيَّةٍ:«هذَا هُوَ مَلِكُ الْيَهُودِ»


كتب عنوان في ثلاث لغات : العبرية، اليونانية، والرومانية.
الله كان مسيطر على كل شيء ، وكان لديه خطة .

"ملك اليهود"

-         اللغة العبرية كانت هي لغة الدين في تلك الفترة. شهدت ان المسيح الموعود هو ابن داوود وابن الله.

-         اللغة اليونانية كانت لغة العلم. وقد قدم شهادة انه فوق الكنوز الروحي .

 كولوسي 2: 3  الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِ.

كورنتوس الاولى 2: 6  لكِنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ الْكَامِلِينَ، وَلكِنْ بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هذَا الدَّهْرِ، وَلاَ مِنْ عُظَمَاءِ هذَا الدَّهْرِ، الَّذِينَ يُبْطَلُونَ.

-         اللغة الرومانية هي اللغة السلطة والسياسي، قدمت شهادة انه ملك قدوس وملك الارباب.

 


5.
اللص التائب:

 نجد فيه ثمرة  التوبة والغفران ، وهناك تجلت معالم التوبة الحقيقية . نرى التبكيت والتوبيخ على اعمال الظلمة.  هناك ظهرت اعمال الظلمة والنور. لقد تبكت على خطاياه. 
ونرى هناك شهادة صادقة للمسيح، اذ ان بيلاطس أولا شهد لبر المسيح ولكن بعد ذلك جلدو وصلبوا. ولكن اللص آمن أنه هوالرب . هو لم يرى المسيح في مجد قوته ولكن هو آمن انه المسيح اقوى من اكبر ملك على العرش. كان لديه رجاء ان يذكره في الفردوس. وهو لم يسأل اذا سيكون عن يمينه او عن يساره كما تلاميذه ، لكن الطلب الوحيد الذي ذكره هو ان يذكره في الفردوس واعطى يسوع الحرية ان يختار. وهكذا نحن يجب ان نطلب من الرب يسوع الحرية للاختيار لحياتنا.

دائما تمتعوا في صليب المسيح له كل المجد.    

صلاة :


ابانا السماوي نشكرك على اننا رأينا الصليب ومن خلاله نرى النعمة وشوق لنا ل\ان نتعرف عليه أكثر وكم يجب ان نتعمق بك ونحن لا زلنا بعيدين كل البعد .اعطنا ان ندخل الى اعماقك، الى الاقداس. ان نجوع الى كلمتك .           
نصلي من اجل القسيس والاخت اليزابيت في خدمته في المانيا ان تكون معهم وتباركهن وان يحضروا نفوس كيرة لك. يا رب الك نعطي المجد من الآن والى ابد الابدين .

آمين.