اجتماعات كسر الخبز

عيد الأم: هل هذا العيد كتابي (من الكتاب المقدس) أم هو عادة/ تقليد من صنع الناس؟- اجتماع كسر الخبز - 22.03.2015

اجتماع كسر الخبز

22.03.2015

كلمة الرب على فم خادم الرب الأخ حسام زايد بمناسبة عيد الام .

 هل هذا العيد كتابي (من الكتاب المقدس) أم هو عادة/ تقليد من صنع الناس؟

تيموتاوس الثانية 1 : 3 – 12

3 إِنِّي أَشْكُرُ اللهَ الَّذِي أَعْبُدُهُ مِنْ أَجْدَادِي بِضَمِيرٍ طَاهِرٍ، كَمَا أَذْكُرُكَ بِلاَ انْقِطَاعٍ فِي طَلِبَاتِي لَيْلاً وَنَهَارًا،4 مُشْتَاقًا أَنْ أَرَاكَ، ذَاكِرًا دُمُوعَكَ لِكَيْ أَمْتَلِئَ فَرَحًا،5 إِذْ أَتَذَكَّرُ الإِيمَانَ الْعَدِيمَ الرِّيَاءِ الَّذِي فِيكَ، الَّذِي سَكَنَ أَوَّلاً فِي جَدَّتِكَ لَوْئِيسَ وَأُمِّكَ أَفْنِيكِي، وَلكِنِّي مُوقِنٌ أَنَّهُ فِيكَ أَيْضًا.6 فَلِهذَا السَّبَبِ أُذَكِّرُكَ أَنْ تُضْرِمَ أَيْضًا مَوْهِبَةَ اللهِ الَّتِي فِيكَ بِوَضْعِ يَدَيَّ، 7 لأَنَّ اللهَ لَمْ يُعْطِنَا رُوحَ الْفَشَلِ، بَلْ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ.8 فَلاَ تَخْجَلْ بِشَهَادَةِ رَبِّنَا، وَلاَ بِي أَنَا أَسِيرَهُ، بَلِ اشْتَرِكْ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ بِحَسَبِ قُوَّةِ اللهِ،9 الَّذِي خَلَّصَنَا وَدَعَانَا دَعْوَةً مُقَدَّسَةً، لاَ بِمُقْتَضَى أَعْمَالِنَا، بَلْ بِمُقْتَضَى الْقَصْدِ وَالنِّعْمَةِ الَّتِي أُعْطِيَتْ لَنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،10 وَإِنَّمَا أُظْهِرَتِ الآنَ بِظُهُورِ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَبْطَلَ الْمَوْتَ وَأَنَارَ الْحَيَاةَ وَالْخُلُودَ بِوَاسِطَةِ الإِنْجِيلِ.11 الَّذِي جُعِلْتُ أَنَا لَهُ كَارِزًا وَرَسُولاً وَمُعَلِّمًا لِلأُمَمِ.12 لِهذَا السَّبَبِ أَحْتَمِلُ هذِهِ الأُمُورَ أَيْضًا. لكِنَّنِي لَسْتُ أَخْجَلُ، لأَنَّنِي عَالِمٌ بِمَنْ آمَنْتُ، وَمُوقِنٌ أَنَّهُ قَادِرٌ أَنْ يَحْفَظَ وَدِيعَتِي إِلَى ذلِكَ الْيَوْمِ.

عيد الام لم يُذكر في الكتاب المقدس لا في العهد القديم ولا في العهد الجديد. ولا توجد اي آية كتابية عن الموضوع.

إن هذا العيد ابتدأ في امريكا عام 1905، اذ كانت هنالك أخت تخدم من عائلة جارفيس. بعد الحرب الاهلية التي حدثت، مات الكثير من الامهات واولاد كثيرون تشردوا. فقامت هذه الاخت بدافع المحبة بضم هؤلاء الاولاد في جمعية لكي تساعدهم. لكنها توفيت فأخذت هذه المسؤولية ابنها آنا جارفيس وابتدأت في مساعدتهم. بعدها وجدت ترحيب واسع، فقررت ان ترسل مكتوب للكنيسة الكاثوليكية وطلبت ام يكون هنالك عيد رسمي في الكنيسة ومعروف ليتذكروا هؤلاء الاولاد امهاتهم. وبالفعل اصبح هذا العيد معروفا وابتدأوا في ممارسته في تاريخ 10 مايو (5). لكن في ولاية فيرجينيا قرر الوالي من بعد سنتين من وفاة هذه الأم عام 1908 ، اصدر فرار ان يكون عيدا رسميا ومعترفا فيه فكل الولايات المتحدة.

هنالك عدة اختلافات من ناحية التاريخ، هناك بعض الدول يحتفلون في شهر فيبراير ، ودول اخرى في شهر اوكتوبر، ولكن المهم هو الفكرة هي ذاتها.

وكان هنالك صحافي مصري"علي أمين" قام في طلب ان يكون عيد الام ان يكون في اول يوم الربيع وهو في تاريخ الذي ذكرناه من قبل 21 مارس ، لأن الربيع يرمز الى الفرح، الصفاء، والمشاعر الجميلة. فانتشر هذا التاريخ في الدول العربية ابتداءا من مصر. وأصبح عيد رسمي وقومي.

أما من ناحية كتابية أول مرة تم ذكر كلمة أم في الكتاب المقدس كانت في سفر التكوين. وهناك اعطى الله وصية ليس فقط للأم وانما الأب ايضا. فالأب له دور والأم لها دور آخر. ان دور العائلة هام جدا في تربية الاطفال ولكن المرأة تختلف عن الرجل اذ ان لديها الكثير من العطف والحنان، لكن الرب اعطى وصيته للجميع:" إنحترم الأب والام". ففي الوصايا العشر قال: " أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ وَلِكَيْ يَكُونَ لَكَ خَيْرٌ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ." فالأب هو القائد، هو رمز كل شيء ومصدر كل شيء في هذه الحياة والأم هي التي تربي، ترعى، تغذي ، تنشيء.

ان الله اعطى دور هام للمرأة في خطة الخلاص. اول مرة الرب يسوع يذكر كلمة ام عندما قال ليوحنا وهو على الصليب "هوذا أمك". النساء الذين خدموا الرب يسوع أمهات ويخدمونه. ما زال وسيبقى للأم دور في خطة الله.

الرسول بولس عندما ارسل هذه الرسالة الى تيموتاوس كان موجود في السجن وعلى وشك ان يُقطع رأسه. وقال له ان الايمان التي تتباهى به يا تيموتاوس لم يأتي صُدفة وانما كل هذا بفضل امك وجدتك، فكان هذا ايمان عديم الرياء. اي ايمان له صورة واحدة ،ان تعيش كما انت في البيت ، الكنيسة ، العمل ومع الناس في نفس الصورة وبدون ان تتوجهن.

انا اصلي من كل قلبي ان كل الامهات يمررنّ لاولادهن الايمان عديم الرياء، فهو الايمان الصادق، العامل ، الصحيح. المبني على كلمة الله.

هو المبني والمؤسس على كلمة الله. ان الكتاب المقدس يعلمنا انه يجب ان نكون عاملين اي مؤثرين على الآخرين. كيف؟ عن طريق محبة وقوة الروح القدس، في الشكر والحمد ، الصلوات لله ، ان نصلي ليل ونهار للآخرين ، ان نعمل ونخدم في ملكوت الله على الارض وان يكون صورة المسيح فينا.

أكثر شيء يؤثر على الاولاد هي حياة الأم والأب، كيف يتصرفون في البيت. لذا عندما تتحدثين مع اولادك تحدثي معهم من خلال كلمة الله حتى يصبح الاولاد لهم ايمان مؤثر وعديم الرياء.

أفسس 2 : 7 -10

7 لِيُظْهِرَ فِي الدُّهُورِ الآتِيَةِ غِنَى نِعْمَتِهِ الْفَائِقَ، بِاللُّطْفِ عَلَيْنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.8 لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَذلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ.9 لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ.10 لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا.

الله اعدنا الى الاعمال الصالحة، ايمان عامل، مؤثر ، له قوة ، له تأثير على الآخرين.

الايمان الذي لا يكون به رياء وهو عامل ايضا يكون مليء وممسوح في قوة روحية. الأهل الذين يربوا اولادهم هلى هذا التعليم يختبرون نعمة ، مسحة ، مواهب، قوة ، مجد ، شفاءات من الله .قوة لقوة. وهذا نراه في قراءة تيموتاوس. الايمان هو الكنز العظيم.