اجتماعات كسر الخبز

" إِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ" - اجتماع كسر الخبز 09.10.2016

 

 

اجتماع كنيسة عمانوئيل

كلمة الرب على فم القس نجيب عطية


عنوان الوعظة :" إِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ"

           
اليوم سنتحدث عن محبة الاخوة، فماذا يجب ان تفعل  ان اخطأ اليك اخاك في الكنيسة. ومن المهم ان نعرف انه يجب على الانسان ان يكون صريحا.  

كمؤمن يجب ان تطيع مرشديك في الرب، هكذا يعلمنا الكتاب. وان استطعت ان تطيعه بالامكان ان ترى ذلك من خلال نموك في  الايمان.

ان الرب خلصنا لا لكي نكون ديّانين وانما ان نكون اخوة لبعضنا البعض، وان نحب وان نصلي من اجل بعضنا البعض.

الكنيسة فيها قوانين ويجب الخضوع لها. نتعلّم فيها ان يكون الانسان مطيع ومؤمن. وان كان صعب عليك ان تطيع اخوتك في الرب يكون صعب عليك ان تطيع الرب.

 

متى 7

لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا،2 لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ.3 وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ 4 أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟5 يَامُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!     

 

ان عرفنا ان اخونا في الرب قد اخطأ الينا او عثر اخوة آخرين يجب علينا اولا ان ننظر الى انفسنا فمن الممكن ان تكون هنالك خشبة كبيرة في حياتنا. هذا الشخص الذي معك في الكنيسة هو اخوك في الرب. نحن كلنا واحد في المسيح، لذلك يجب ان نكون صريحين ونتكلم بمحبة.

ممكن ان نتضايق من بعضنا البعض ولكن يجب ان لا نحبسها في قلبنا لانها اكيد ستبني ضغينة. وهذا ما يريده ابليس. ان يكون هناك انقسامات في الكنائس. لذلك يجب علينا ان نكون صريحين مع بعضنا البعض. اذهب وصارح اخاك. اطلب الحكمة من الرب وسيعطيك بسخاء.

           
متى 18   

«15وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا. إِنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ.16 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ، فَخُذْ مَعَكَ أَيْضًا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.17 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ.


في العدد  15 يبدا في " ان اخطأ اليك اخوك" ..ان اخطأ اخوك لا تدور بين الناس وتنشر ما فعله اخاك من اخطاء. وانما
     اذهب وعاتبه، عتاب محبة. وحدكما في البداية لا تجعل احد شريك في المحادثة .   
لاَ تَغْرُبِ الشَّمْسُ عَلَى غَيْظِكُمْ. اغلب المؤمنون ماسكين في قلبهم. ما اجمل ان تفضفض وتكون صريح مع اخوك. 
 

اولا :

فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا، إِنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ .

ما اصعب الاخ ضعيف النفس، الذي لا يرتب افكاره. اجعل قلبك يضم الانسان الضعيف حتى ان تربح اخاك. هل انت مستعد ان تربحه؟    
قبل ان تتحدث معه حاول ان تفهمه. اسال قبل ان تحكم. اجلس  واسمع وممكن ان تعرف اشياء كثيرة قد مرّ بها في الفترة الاخيرة. الرب وضع في قلوبنا الرحمة. حاول ان تعيش مع هذا القطيع الصغير الذي وضعه الرب في حياتك. حب اخوتك، وتحمل بعضكم البعض. 

           
ثانيا:

.16 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ، فَخُذْ مَعَكَ أَيْضًا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ

هكذا رتب الرب المحادثة بين الاخوة لكي لا نتوه.  هذه هي عبارة عن مساعدة من الرب واهتمام وحب.

الكنيسة هي مكان للستر. كما انك تحاول ان تستر الكثير من الاشياء في بيتك، في حياتك الشخصية. يجب ان تستر ايضا على اخوتك في الكنيسة.

لذلك في هذه الحالة ان لم يسمع منك اخاك اذهب مع شاهدين او ثلاثة حتى ان يسمعوا المحادثة مع اخيك.

 

ثالثا:

وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ

لمن تقول في الكنيسة ؟ للمؤمنين الناميين والفاهمين كلمة الرب. لشيوخ الكنيسة.  وهذا الموضوع لا يمارس في ايامنا هذه في الكنيسة. مع انه مهم جدا.

 

رابعا:

 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ.

                       
الكنيسة فيها سلطان الهي. ومن المهم معرفة الترتيب الالهي الذي رتبه لنا في مثل هذه الحالات. يجب ان يكون هنالك احترام لخدام الرب، وان نكمل هذا السلطان ليكون لنا قوة عظيمة في الكنيسة.

 

18 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي السَّمَاءِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاءِ.19 وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضًا: إِنِ اتَّفَقَ اثْنَانِ مِنْكُمْ عَلَى الأَرْضِ فِي أَيِّ شَيْءٍ يَطْلُبَانِهِ فَإِنَّهُ يَكُونُ لَهُمَا مِنْ قِبَلِ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ،20 لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ

 

هل عندنا الامكانية ان نربط اشياء؟؟ نعم نستطيع. ان اعتبرنا ان هذا الانسان كوثني وعشار فمن المفروض ان يكون كذلك في جميع الكنائس. ما القصد في ذلك؟ ان كان هذا الشخص لا يعمل بحسب كلمة الله وبحسب وصاياه وانما يعمل كما يحسن في عينيه ويغير كلمة الرب بحسب مبتغاه وتحدثنا معه بحسب المراحل الاربعة فيكون لنا كوثني وعشار ومن المفروض ان لا يكون مقبولا في الكنائس الاخرى. لماذا؟ لأنه سيكون في مرحلة تأديب. ولكن اليوم في ايامنا هذه اغلب المؤمنين غير مؤدبين. والكنيسة تخاف ان نؤدب حتى لا نخسره من ناحية عدد. وان خرج من الكنيسة يُستقبل في كنائس اخرى. ولكن يجب ان تعرف ان الانسان المؤمن الذي يخرج من كنيسة غضبان ومتضايق الرب لن يسمع صلواته. وهذا ما لا يفهمه المؤمنين. لانه غير ثابت. يجب ان نبني ايماننا على الصخرة.

في ايامنا هناك كنائس مليئة بالخبث، الثعالب والذئاب. الكنيسة يجب ان تكون ثابتة في التعليم وفي الايمان لكي تكون كنيسة قوية. ليس بالعدد وانما في الايمان.

 

لَيْسَ أَنْتُمُ اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ، وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ، لِكَيْ يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي.( يوحنا 16:15)

 

الرب معنا ، فهو قال : وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ الرب يكون معنا في الوسط عندما يكون هنالك مشاكل في الكنيسة حتى يعطينا الحكمة والفهم والارشاد.

ويكون معنا في الاجتماع ساكن فينا، فنحن هيكل الروح القدس. ولكن يا ليت ان الشعب في هذه الايام ان يتعلم السكوت والهدوء امام الرب وان يصلي من كل القلب. ابليس شاطر في هدم بيوتنا وكنائسنا ولكن يجب ان نكون رجال ونساء صلاة حتى لا يتغلغل في كنيستنا. لذلك الرب يطالب ان نكون رجال ونساء في الايمان وان نكون ثابتين مع الرب.   ش